مصطلحات اندرويديه

السلام عليكم ورحمة الله
بدأت الآن في تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام الجافا، وهدفي من هذا التعلم الحصول على معلومات حول كيفية تطوير تطبيقات الاندرويد!!
وفي هذه المقالة سوف اجعلها بإذن الله مرجع لمصطلحات الاندرويد للمبتدئين في هذا العالم.
نبدأ في موقع Vocabulary Glossary
موقع مخصص للتعريف بمصلحات الاندرويد من قبل شركة Google ، ليسهل للمبرمجين معرفة المصطلح بتعريف ومثال مبسط.
نبدأ بمصطلحات طرق العرض بنظام الأندرويد

أول ما تحتاج إلى معرفته في نظام الأندرويد هو ما يُعرف باسم طرق العرض “Views”.

View العرض :


المصدر: Android for All

ببساطة، العرض هو مستطيل على الشاشة يُظهر المحتوى، حيث يمكن أن يكون المحتوى إما نص او صورة او زر او اي شئ آخر يمكن للتطبيق عرضه. وكل محتوى من هذه المحتويات يشكل شيء يسمى Layout (النسق)، مايعني تنسيق الشاشة. وكل شيء نراه في الشاشة ونتفاعل معاه يسمى User Interface “واجهة المستخدم” او UI اختصارًا.

Layout النسق:


المصدر: Android for All

تنسيق التطبيقات هو تصميم أو ترتيب ما يراه المستخدم على الشاشة. وتتكون واجهة المستخدم هذه من مساحات مستطيلة تسمى العرض “View”. حيث يمكن لطرق العرض الكبيرة “Big Views” أن تحتوي “View” أصغر ، ويوجد ايضا “طرق عرض أكبر من ذلك” تحتوي على كل العروض الأخرى.

User Interface واجهة المستخدم:


المصدر: Android for All

واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق هي ما نراه على شاشة جهاز Android. يتكون من عرض “View” واحد أو أكثر ، والتي بدورها تعرض المعلومات. كالصور أو الأزرار وغيرها. وهي تستجيب أيضًا للمس.

TextView النص:


المصدر: Android for All

العرض “View” هي منطقة مستطيلة على الشاشة. ويعتبر النص “TextView” نوع من انواع العرض، حيث يعرض سطر نصي أو أكثر.
يتم عرض النص TextView على الشاشة بواسطة كائن جافا “Java” داخل جهاز الاندرويد “Android”. وفي الواقع ، فإن كائن الجافا هو TextView حقيقي. ولكن عندما يراه المستخدم ، من المريح أنه للمستخدم أن تظهر في العرض “View” على الشاشة باسم “TextView”.

ImageView الصورة:


المصدر: Android for All

تعتبر الصورة “ImageView” نوع من انواع العرض “View”، وتعرض إما صور فوتوغرافية او رموز وايقونات تعبيرية.

Button الزر:


المصدر: Android for All

يعتبر الزر “Button” نوع آخر من انواع العرض “View”، والذي يحتوي بداخله على نص او ايقونة، وعند النقر عليه او لمسه يقوم بتنفيذ مجموعة اوامر تم تكوينها مسبقًا.

Camel Case:


المصدر: Android for All

الكمبيوتر هو جهاز يتبع قائمه من الإرشادات التي تسمي برنامج. ايضًا الاندرويد هو جهاز كمبيوتر والتطبيق الذي بداخله عباره عن برنامج.
ونحن كثيرا ما نطلق أسماء على بعض الأشياء داخل الجهاز قد تحتوي على كلمتين مثل “linear layout” أو “main activity”. ولكن لغة جافا لا تسمح بتعريف اسم مكون من كلمتين يفصلهما مسافة. وحتى نحل مشكلة المسافة ، نقوم بجعل اول حرف من الكلمة الثانية كبير مثل “CamelCase” حتى نعرف متى تنتهي الكلمة الاولى. وتسمي هذه الطريقة “حالة الجمل Camel Case” ، حتى يتكمن البرنامج من التعرف عليها وتنفذيها وهنا بعض الامثلة: LinearLayout, MainActivity.

code التعليمات البرمجية:


المصدر: Android for All

الكمبيوتر عبارة عن آلة تتبع قائمة من التعليمات التي تسمى برنامج. جهاز الاندرويد هو بذاته كمبيوتر، والتطبيق الذي يعمل بداخله هو برنامج.
ولإن جهاز الاندرويد لا يفهم لغة الانسان، فالتطبيقات لابد ان تكتب بلغة يفهمها الجهاز كلغة جافا “Java”. والتعليمات التي تكتب بلغة جافا تسمى التعليمات البرمجية “code”.

XML :


المصدر: Android for All


XML اختصار يعود إلى “Extensible Markup Language” لغة التوصيف القابلة للتوسع. وهي كتابة بعض من المعلومات كتسلسل هرمي أو شجرة عائلة.
ولتوضيح استخدامها بشكل مبسط تخيل دولة تحتوي علي العديد من المقاطعات ، ويمكن للمقاطعة ان تحتوي علي العديد من المدن. ويمكن لكل مدينه ان تحتوي على مقاطعه واحده فقط ، وكل المقاطعات تعود في الاساس إلى دوله واحده فقط.
هذا ما يحدث تمامًا في XML ، يمكن لكل عنصر من عناصر البيانات يمكن ان يمتلك العديد من الأطفال ، ولكنه كعنصر لا يملك إلا والد واحد فقط.
هيكل شجرة العائلة هذه تجعل XML مثاليه لوصف تخطيط الشاشة لتطبيق الاندرويد ، الذي يتكون من المناطق المستطيلة تسمي Views. ويتكون التخطيط دائما من عرض “view” واحد كبير يسمى الوالدين “Parent” ، والتي قد تحتوي بدورها على عرض “view” أصغر حجمَا يسمى طفل.

Hard Coding التعليمات الصعبة:



المصدر: Android for All


الكمبيوتر عبارة عن آلة تتبع قائمة من التعليمات التي تسمى برنامج. جهاز الاندرويد هو بذاته كمبيوتر، والتطبيق الذي يعمل بداخله هو برنامج.
إحدى الطرق لإعطاء التطبيق بعض التعليمات كالتالي:
add 10 + 20
او
make the TextView 100dp wide
حقل النص “TextView” اعلاه مثال على العرض “view” داخل التطبيق. العرض هو المستطيل الذي بداخل الشاشة الذي يعرض البيانات، يسمى بـ Parent “الوالد”. ولنفترض ان لدينا نص داخل التطبيق، من خصائص هذا النص أن يكون عرضه 100dp. وقد نكتب هذه الخصائص ونريد ان تكون مناسبة مع عرض التطبيق بشكل تلقائي. فمن الخطأ ان نكتب مقاس عرض النص 100dp لإننا قد نصعب على انفسنا كتابة مقاسات الشاشات لكل جهاز. هذا الكود بالتحديد يسمى بـ Hard Code “التعليمات الصعبة”. لإننا قد نستخدم بدئل افضل تسهل علينا المهمة على سبيل المثال: بدلاً من 100dp قد نكتب wrap_content.

wrap_content احتضان المحتوى:


المصدر: Android for All

العرض “View” كما نعلم انها هي المنطقة المستطيلة اللتي على الشاشة ، وفي العاده تحتوي على بعض المحتويات. علي سبيل المثال، قد تحتوي نص TextView، او على صورة “ImageView”، او غيرهما.
يمكننا تحديد عرض أو ارتفاع طريقه العرض بمسافة معينه مثلا 100dp. لكن بدلاً من ذلك ، يمكننا استخدام كلمة wrap_content وهي بمعنى احتضان المحتوى، أي ان يكون العرض متناسق مع الشاشة.

ViewGroups مجموعة عروض:


المصدر: Android for All

العرض “View” كما نعلم انها هي المنطقة المستطيلة اللتي على الشاشة. وقد تحتوى على سبيل المثال ، TextView لعرض نص، او ImageView لعرض صورة.
اما ViewGroups هي واجهة عرض كبيره تحتوي علي واجهات عرض أصغر بداخلها. تسمى واجهة العرض الصغيرة بالأطفال وقد تحتوي TextViews أو ImageViews. واجهة العرض الكبيرة تسمى بالوالد لهولاء الاطفال. ويمكن لهولاء الاطفال ان يمتلكوا مجموعة اطفال اخرين لكن لا يمكن لهم امتلاك والد آخر.

ليست هناك تعليقات