إعلان علوي

لا يمكنك ملامسة الأوراق النقدية، لذا جمعنا لك أفضل أنظمة الدفع الإلكتروني في مكانٍ واحد!

بسبب تفشّي جائحة كوفيد-19 في معظم دول العالم، يجلس معظم المستخدمين في منازلهم في هذه الأثناء، وعلى الرغم من أنَّ خدمات التوصيل هي الخيار الأفضل للتسوّق عن بعد، إلا أنَّك تحتاج أحيانًا إلى الخروج من المنزل لشراء الطعام واللوازم الضرورية مما يتطلّب دفع ثمن السلع بشكلٍ شخصي.

كما قد نرغب أيضًا في تسوية دين مع الأصدقاء، ودفع المال للبائعين أو الشركات مقابل الخدمات التي نشترك فيها، لكن في جميع الحالات التي ذُكرت آنفًا، يُعد التلامس من خلال استخدام العملات الورقية أو تمرير بطاقة الائتمان أمرًا غير مرغوب فيه لأن الفيروس لا يتنقل مباشرةً من رزاز وسعال المريض وحسب، بل يظل عالقًا أيضًا بمختلف أنواع الأسطح لفترات متباينة وبالتالي يُسرّع من عملية انتشاره في المجتمع.

لتفادي ملامسة العملات الورقية أو البطاقات الائتمانية عند دفع السلع أو الاشتراكات، إليك عزيزي القارئ أفضل أنظمة الدفع الإلكتروني التي يمكنك استخدامها.

اقرأ أيضاً: لا تبحث فقط على غوغل… ثلاث طرق لتحقيق الاستفادة القصوى من عملية البحث على الإنترنت

تطبيقات الدفع الإلكتروني التي تستخدم تقنية الاتصال قريب المدى

الاتصال قريب المدى “NFC” هي تقنية مدمجة في العديد من العائلات الحديثة للأجهزة المحمولة، مثل آيفون وسامسونج جلاكسي وجوجل بيكسل، والعديد من الهواتف الذكيّة الأخرى التي تعمل بنظام آندرويد، تسمح تقنية NFC التي تم إطلاقها رسميًا في عام 2002، بنقل البيانات من دون التلامس بين الأجهزة المحمولة، كما يمكنها محاكاة عمل البطاقات الائتمانية أو الخصم للدفع في متاجر البيع بالتجزئة، يرجى التأكد ما إذا كانت أنظمة الدفع الإلكتروني متاحة في بلدك.

آبل باي

الدفع الإلكتروني

يعتمد التطبيق على تقنية NFC التي تدعمها هواتف الآيفون بدءًا من آيفون 6 فما فوق والجيل الأول من آيفون SE، ويتم استخدامها في المتاجر التي تُوفّر خدمة آبل باي عند الشراء من خلال تطبيق “محفظة آبل” المدمج في هواتف الآيفون والذي يسمح للمستخدم بتخزين أرقام حسابات الائتمان أو الخصم الخاصة به.

تتم إضافة البطاقات إلى التطبيق بعد اكمال عملية التسجيل، ويمكن للمستخدمين تحديد الحساب بشكل مسبق وعلى غرار هواتف الآيفون تدعم التقنية أيضًا ساعات آبل الذكيّة.

آبل كاش

هي بطاقة نقدية افتراضية تساعدك على تحويل الأموال فيها مباشرةً من المصرف الذي تتعامل معه باستخدام بطاقة الخصم، والاحتفاظ برصيد نقدي منفصل عن حسابك المصرفي، بالإضافة إلى استخدامها كآلية دفع NFC من خلال آبل باي، تستطيع أيضًا إرسال واستلام الأموال من وإلى الأشخاص الآخرين الذين لديهم أجهزة iOS من خلال تطبيق الرسائل، كما يمكنك تحويل الأموال مرة أخرى إلى البنك الخاص بك إنْ رغبت في ذلك من خلال عملية بسيطة وبنقرة واحدة.

آبل كارد

الدفع الإلكتروني

هي بطاقة ائتمان افتراضية مع تطبيقها المخصّص لعرض تصنيفات الرسوم وتتبّع النفقات، يتم دفع الأموال بنقرة واحدة على الشاشة، تستخدم البطاقة تقنية الترميز التي تم تطويرها بالتنسيق مع بنك جولدمان ساكس، بحيث يتم تشفير جميع التعاملات المالية، ولا يتم تسجيل رقم بطاقة الائتمان نفسها عند التعامل المالي مرة أخرى بإحدى نقاط البيع.

بالإضافة إلى الاستخدام الافتراضي، وفّرت آبل أيضًا خيار البطاقة الفعلية المصنوعة من سبائك التيتانيوم، وبعكس البطاقات الائتمانية الأخرى لا تحتوي آبل كارد على رقم بطاقة مطبوع عليها، وفي حال تم سرقة رقم البطاقة يستطيع المستخدم تغييرها فورًا من داخل التطبيق مباشرة.

سامسونج باي

الدفع الإلكتروني

يُعَد هذا التطبيق ثاني أكثر طرق الدفع الإلكتروني شيوعًا -بعد آبل باي- المُدمجة في هواتف سامسونج، كما تُوفّر سامسونج باي أيضًا تقنية التحويل المغناطيسي الآمن “MST” والتي تعمل على أجهزة سامسونج فقط حيث تتيح التعاملات المالية الافتراضية للأجهزة التي لا تدعم NFC، لكن السلبية الوحيدة هنا أنّها غير موثوقة، تقدم سامسونج الكثير من العروض الترويجية في سامسونج باي والتي يجدها بعض الأشخاص مزعجة عند استخدام التطبيق، مما يجعلهم يبحثون عن بدائل دفع افتراضية أخرى.

جوجل باي

هي خدمة قائمة على تقنية NFC تدعم مجموعة متنوّعة من أجهزة آندرويد، وتتضمّن محفظة إلكترونية -سابقًا كانت تسمّى محفظة جوجل- لتسجيل بطاقات الائتمان والخصم للمدفوعات الإلكترونية.

كما هو الحال مع آبل كاش توفّر جوجل رصيد نقدي منفصل عن الحساب المصرفي مع خاصية الدفع الإلكتروني في محطّات نقاط البيع التي تدعم التقنية، كما يمكن استخدامها أيضًا لإرسال الأموال من خلال خدمة Google Pay Send، والتي يتم إرسالها اما عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية على حسب الخيار الذي يودّه المستلم.

جوجل كارد

الدفع الإلكتروني

على الرغم من عدم اتاحتها حتى الآن، من المُتوقّع أنْ تعلن جوجل رسميًا عنها خلال الربع الحالي، واستنادًا إلى الأخبار المسرّبة حولها، من المحتمل أنْ تكون لها وظائف مشابهة لبطاقة آبل كارد وستتوفّر بنوعين بطاقة افتراضية وفعلية، لكن متاحة لمستخدمي آندرويد فقط، كما من المتوقّع أنْ تكون كل من Citi و Stanford Federal Credit Union بنوكًا رسميةً شريكةً للشركة عند إطلاقها للبطاقة.

اقرأ أيضاً: مبرمج متميز اجتاز السنة الأولى بنجاح ويبحث عن بعض المشاريع البرمجية الممتعة!

تطبيقات دفع أخرى

هذه التطبيقات مُخصّصة لشركات أخرى متوفّرة في متجر آبل وجوجل بلاي، والتي يتم استخدامها لتحويل الأموال من شخص إلى آخر وإلى الشركات التي تدعمها كوسيلة للدفع، وبفضل المزايا الرائعة التي تُقدّمها هذه التطبيقات كان لا بد من وضعها أيضًا في القائمة.

كاش آب

الدفع الإلكتروني

يقوم كاش آب بربط حسابك المصرفي من خلال عملية التسجيل لخصم الأموال، وعلى غرار طريقة عمل آبل وجوجل باي، فإنّه يقوم أيضًا بحفظ الرصيد النقدي بشكلٍ منفصل عن حسابك المصرفي، ما يميّز هذا التطبيق هو اجراء معاملات الدفع الإلكتروني باستخدام اسم مستعار دون الكشف عن هوية المستخدم، كما يحتوى على تسهيلات الشراء والمعاملات المالية الرقمية، ويمتلك التطبيق رقم بطاقة خصم افتراضي يمكن استخدامه مع أي نظام دفع ويتم استخراج الأموال مباشرةً إلى الحساب المصرفي.

فينمو

يقوم فينمو بربط حسابك المصرفي بصورة مماثلة لتطبيق كاش آب، ويتم إجراء مصادقة المستخدم من خلال فيسبوك أو حسابات البريد الإلكتروني، ما يميّزه هو أنّه يعرض لك خلاصة أنشطة الدفع الإلكتروني الخاصة بأصدقائك الذين يستخدمون نفس التطبيق، كما يوفّر أيضًا وظيفة الصرّاف الآلي ATM افتراضي لخصم النقد من الحساب المصرفي كجزء من شبكة MoneyPass.

زيلي

تأسست زيلي عام 2017 من قبل “Early Warning Services” كشركة خدمات مالية خاصة ، تختلف زيلي عن كل من كاش آب وفينمو في أنّها لا تستخدم رصيد منفصل للأموال التي ستنقلها عبر التطبيق، في الواقع قد لا تحتاج إلى استخدام التطبيق أحيانًا، لأنّه مرتبط بشكلٍ متكامل وتلقائي مع العديد من التطبيقات المصرفية للبنوك الكبرى العالمية واتحادات الائتمان والتي تعد جزءًا من شبكة زيلي.

يتم سحب الأموال وإيداعها مباشرة في حسابك المصرفي، وعلى الرغم من أنَّ زيلي لا تفرض رسومًا مقابل استخدام خدماتها، فقد تظل بعض رسوم البنوك أو اتحاد الائتمان سارية.

فيسبوك باي

يتيح فيسبوك باي استخدام تطبيق فيسبوك وماسنجر وإنستجرام وواتساب إرسال الأموال إلى الأشخاص عبر هذه الخدمات. تتضمّن طرق الدفع الإلكتروني المرتبطة بهذه التطبيقات بطاقة الخصم التي تختارها أو حساب باي بال، لا توجد رسوم مرتبطة بالخدمة ويتم إيداع الأموال وسحبها مباشرةً من بطاقة الخصم الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: ماذا تعلم مدرسو الصين من الشهر الفائت حول تعليم الطلاب عن بعد؟

لا يمكنك ملامسة الأوراق النقدية، لذا جمعنا لك أفضل أنظمة الدفع الإلكتروني في مكانٍ واحد!

ليست هناك تعليقات