إعلان علوي

شركات صناعة الألعاب تحقق أعلى الأرباح منذ سنوات بسبب الجائحة الأخيرة!

تزايد أرباح شركات صناعة الألعاب بسبب فيروس كورونا

أدّى انتشار فيروس كورونا الواسع والسريع إلى اضطرار البشر حول العالم إلى البقاء في منازلهم لأطول فترة ممكنة حتى وإن كان على مستوى القيام بالأعمال.

وفي ظل هذه الظروف لم يجد الناس في منازلهم أفضل من الألعاب الإلكترونية بمختلف أنواعها لتسليتهم وتشتيت عقولهم عن المكوث في المنزل، لذلك تجد أن شركات الألعاب التي كانت تحقق مكاسب صغيرة أو متوسطة أصبحت تحقق الكثير من الأرباح والانتباه لدى عملائها في جميع أنحاء العالم، وفي هذا التقرير نبذة عن صعود شركات الألعاب في زمن الكورونا وأرباحها.

الألعاب هي أفضل استثمار في الوقت الحالي

يجب أن تعرف أن ألعاب الفيديو والهواتف بمختلف أنواعها أصبحت تريند هذه الأيام وأصبح الجميع يهتم بها، هناك العديد من الأشخاص اختاروا أن يبقوا في المنازل حتى في أوقات فراغهم فهل تتخيل ماذا يمكن أن يفعلوا.

لعبة إطلاق النار Doom Eternal التي تم إطلاقها في منتصف مارس حصلت  على أفضل المبيعات في عطلة نهاية الأسبوع، ولعبة Animal Crossing وهي أحد  الألعاب الخفيفة التي تبني فيها المنازل والمزارع وتبيعها لتستثمر فيها قد كسرت حاجز  المبيعات لديها بشكل لا يُصدق وأصبحت ظاهرة في عالم الألعاب، حتى موقع ESPN المعني بكل ما يخص الألعاب قد وصلت إليه مشاهدات لم يحققها في السنوات السابقة.

اقرأ أيضًا: كيف تخسر الملايين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي؟

وفي باقي التقرير سوف نسلّط الضوء على مجموعة من أكبر شركات  صناعة الألعاب والتي حقّقت مكاسب خيالية خلال هذه الفترة لم تحققها من قبل.

ميكروسوفت

للوهلة الأولى قد لا تجد أن ميكروسوفت مهتمة بالألعاب الإلكترونية أو سوقها، وقد يبدو أن أرباحها ليست بالشئ الكبير خاصة بعد أن تعرف أن الأموال المخصصة للألعاب داخل الشركة تقل بنسبة 11% كل عام.

لكن مع وجود كورونا وإقبال المحتجزين في المنازل على الألعاب، بدأت مراجعات اللاعبين على الإنترنت تزدهر وبدأت ميكروسوفت تُطمئن العملاء على عدم تأخر إطلاق منصة اكس بوكس اكس.

بالطبع لم يحدث هذا من فراغ، خاصة بعد أن تعرف أن الشركة سجلت زيادات متضخمة في استخدام الاكس بوكس وألعابه والإهتمام بالمراجعات حوله.

كما أن جداول الخطط الخاصة بتطوير الألعاب داخل الشركة تم دفعها إلى الأمام بصورة كبيرة عدى Minecraft Dungeons وهو ثمن زهيد مقابل ما تستطيع ميكروسوفت تحقيقه من أرباح هذه الألعاب خلال الفترة القادمة.

تزايد أرباح ميكروسوفت نتيجة تزايد الاقبال على الألعاب

سوني

لم تستطع سوني تحقيق أرباح خلال  الأعوام السابقة بل كانت أرباحها تتناقص بنسبة 20% كل عام، يحدث ذلك نتيجة قلة شراء المستهلكين لمنصات playstation 4 والألعاب الخاصة بها حتى بعد آخر إصدار ل PS5 تاج الألعاب لكل محبي كرة القدم.

لكن بعد انتشار فيروس كورونا وتوافر الكثير من الوقت للمستهلكين داخل المنازل، تعالت أرباح الشركة في الربع الأول من عام 2020، كما تزايد قضاء الوقت على الألعاب بنسبة 75%.

اقرأ أيضًا: كيف تساهم تقنية إنترنت الأشياء في تغيير مستقبل التجارة الإلكترونية؟

ومع ذلك هناك شكوك داخل سوني من قدرتها على تحقق الكثير من الأرباح من استغلال الفترة الحالية إلا أنه من دون شك سوف تستفيد  من إطلاق شركة EA للإصدار الأحدث للعبة معشوقة الجماهير Final Fantasy 7 في موعد أبكر من الذي تم اقتراحه من قبل على منصات Playstation.

تزايد مبيعات البلاي ستيشن وأرباح شركة سوني

نينتيندو Nintendo

تعتبر نينتيندو أفضل الشركات التي تستفيد من من الوضع الحالي خاصة أنها تحقّق أرباحاً كبيرة في الأوقات العادية، ومع ذلك نينتيندو قد أطلقت أكبر الألعاب التي يمكنها أن تستفيد بشكل أكبر من العزل الاجتماعي والمكوث داخل المنازل.

اللعبة تُسمى Animal Crossing: New Horizons وقد تم بيع أكثر من 1.88 مليون نسخة داخل اليابان في أول ثلاثة أيام من إطلاقها،  تعرف نينتندو أن الوضع الحالي جعل الآباء محتجزين مع أطفالهم في المنزل لأوقات أطول وهذه اللعبة من شأنها أن تجمع الأسرة على لعبة واحدة لتوفير المتعة للأسرة كاملة ليس للأطفال وحدهم أو الكبار وحدهم، لهذا حققت اللعبة مبيعات كبيرة وبالطبع أرباح طائلة، عندما تعرف عميلك جيداً واحتياجاته تستطيع أن تحقق أرباحاً خيالية.

Activision Blizzard

هي أحد أكبر الشركات الأمريكية التي تهتم بتطوير الألعاب، تُعرف وسط اللاعبين المحترفين بلعبتها Call of Duty وهي إحدى أهم ألعاب الحرب والقتال التي يتم تطويرها ويتلهف على إصداراتها اللاعبين عاماً بعد عام.

وقد قامت الشركة بإصدار النسخة الجديدة من اللعبة Call of Duty: Warzone، والتي يمكنك تحميلها مجاناً وقد تم تحميلها 15 مليون مرة في أول 3 أيام من صدورها.

تحتوي لعبة Call of Duty على نظام Battle Royal لأول مرة في تاريخ إصداراتها، كما بالطبع تحتوي على متجر لشراء المعدات وكل ما يلزم الفوز داخل اللعبة وسوف تقوم الشركة بإصدار نسخة أخرى هذه السنة Call of Duty: Modern Warfare 2 والتي تحتوي على الكثير من الأمور  المتشابهة مع WarZone.

تقوم الشركة كل عام بتنظيم مسابقات للألعاب لكنها لم تستطع ذلك نتيجة الظروف الحالية من انتشار فيروس كورونا إلا أنها تجد الكثير من العزاء والأرباح بالطبع في التسويق على الإنترنت وإقامة المسابقات خلال ألعابها.

Take-Two-Interactive TTWO

هي أحد الشركات الأمريكية لتطوير ألعاب الفيديو، في حين أن  Activision تحاول قدر الإمكان أن تحقق أعلى الأرباح TTWO بالفعل تحقق الكثير من التقدم وذلك بسبب التعاون بينها وبين NBA أو دوري كرة السلة للمحترفين عام 2017 لنشر ألعاب تتعلق بدوري كرة السلة.

اقرأ أيضًا: كيف أصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية سهلةً إلى هذا الحد؟

وبما ان المباريات تم إيقافها بسبب فيروس كورونا، أصبحت اللعبة الملازم لكل محبي كرة السلة لممارستها والاستمتاع بها خاصة بعد إعلان العديد من اللاعبين والفرق عن تجربة اللعبة والدخول في المنافسة، كما أن الشركة قد نظّمت مسابقة على الإنترنت والتي تم إذاعتها على التليفزيون في شهر إبريل الماضي.

أمازون

هل تعرفون Twitch؟ إنها إحدى المنصات التي تسمح للاعبين بنشر فيديوهاتهم من مختلف الأنواع، وهي مشهورة وسط المهتمين بالألعاب من مختلف الدرجات والأعمار، قامت أمازون بشراء المنصة عام 2014 ومن بعدها بدأت المنصة في النمو بمعدل 1.2 مليون مشاهدة خلال الربع الرابع من عام 2019.

لكن مع وجود الناس داخل المنازل وإقبالهم على الإهتمام بكل ما يخص الألعاب انفجرت أعداد المشاهدات على Twitch من مختلف الأنواع، يهتم الناس اليوم بمشاهدة مراجعات اللاعبين المحترفين والفيديوهات الخاصة بكيفية لعبهم وغيرها، الجدير بالذكر أن أعداد المشاهدات في الربع الأول من عام 2020 وصل 3.1 مليار مشاهدة على المنصفة.

تزياد أعداد الزيارات على منصة تويتش

ألفابيت Alphabet

لم يكن Twitch هو منصة عرض فيديوهات الألعاب الوحيدة التي حققت أعلى المشاهدات، بل دخل يوتيوب في المنافسة بالطبع، فقد ازدادت نسبة مشاهدة فيديوهات الألعاب على يوتيوب بنسبة 13% في الربع الأول من عام 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019.

وقد تعاقد يوتيوب مع شركة Activision الأمريكية لصناعة الألعاب التي ذكرناها من قبل حتى تحصل على الحقوق الحصرية لكل الفيديوهات الخاصة بألعابها والمسابقات التي تنظمها، كما تزيد جوجل تزيد من استثماراتها في Google Stadia وهي خدمة عرض سحابية  سوف تساعد على نشر كل الأحداث على الإنترنت بأعلى جودة مع نسخة مجانية منها.


ما هي الألعاب التي أعجبتك أثناء فترة الحجر؟ وما هي القنوات التي كنت تتابعها لمراجعة الألعاب؟ شاركنا رأيك في تعليق.

شركات صناعة الألعاب تحقق أعلى الأرباح منذ سنوات بسبب الجائحة الأخيرة!

ليست هناك تعليقات