إعلان علوي

نظرة أوليّة على مركز التحكم والويدجيتس widgets في نظام تشغيل macOS Big Sur

قامت شركة آبل بتجديد نظام تشغيل Mac بالكامل هذا العام في macOS Big Sur، والذي يضيف أيضًا بعض الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام إلى Mac. يجلب macOS Big Sur مركز التحكم إلى جهاز Mac لأول مرة، كما هو الحال على نظام تشغيل iOS 14، ويمكن للمستخدمين الوصول السريع إلى أدوات ديناميكية غنية widgets.

مركز التحكم

يشبه مركز التحكم Control Center على نظام macOS Big Sur بشكل مرئي مركز التحكم على نظام iOS ولكن مع عناصر تحكم تتكيف مع نظام Mac. بدلاً من الوصول إليه بالسحب السريع، يمكن فتح مركز التحكم على جهاز Mac بالنقر فوق زر جديد في شريط القوائم.

من هناك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى إعدادات الشبكة وتعديلات السطوع والمزيد. كانت بعض هذه الخيارات متاحة بالفعل في قائمة شريط macOS من قبل، ولكن هناك ميزات جديدة في مركز التحكم أيضًا.

على سبيل المثال، يمكنك تغيير سطوع لوحة المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية، تعيين وضع عدم الإزعاج، الوضع الداكن، التحوُّل إلى الوضع الليلي، وخيار AirDrop، وحتى أدوات التحكم في تشغيل الموسيقى. عند النقر فوق منطقة معينة مثل إعدادات الصوت، يعرض مركز التحكم المزيد من الخيارات ذات الصلة.

يمكن لقائمة Bluetooth الآن إظهار مستوى بطارية الملحقات المُتصّلة، بالإضافة إلى رموز ملحقات آبل مثل AirPods و Magic Mouse و Magic Keyboard. وأخيرًا، مع قائمة AirDrop الجديدة، فإنك غير مُضّطر إلى فتح Finder لتغيير تفضيلات الاكتشاف.

مركز التحكم والويدجيتس widgets على macOS Big Sur

الشيء الرائع أيضًا في Control Center على macOS هو أنه يمكن للمستخدمين سحب عناصر التحكم إلى شريط القوائم، مما يُسهّل الوصول إليها. والعكس ممكن أيضًا، مع خيار جديد لإخفاء العناصر من شريط القوائم، مما يجعلها متاحة فقط في مركز التحكم.

مركز التحكم والويدجيتس widgets على macOS Big Sur

الويدجيتس widgets

تشبه تجربة الويدجيتس الجديدة على macOS Big Sur ما يقدمه iPadOS 14. باستخدام macOS Big Sur، يمكن الوصول إلى التطبيقات المُصغّرة بالنقر على الوقت في شريط القوائم حيث كان زر مركز الإشعارات موجودًا سابقًا.

تم دمج مركز الإشعارات مع لوحة الويدجيتس، ولكن لسبب غير معروف لا يمكنك الوصول إليه بإيماءات على لوحة التتبع – نأمل أن يكون هذا مجرد خطأ سيتم إصلاحه لاحقًا. يتم عرض الويدجيتس والإشعارات عبر التطبيقات، ويمكنك السحب عموديًا من خلالها.

مركز التحكم والويدجيتس widgets على macOS Big Sur

صحيح أن macOS كان لديه ويدجيتس بالفعل منذ OS X Yosemite، ولكن هذا العام، قامت آبل بعمل أفضل. هذه الأدوات التي لديك على macOS Big Sur هي نفسها التي تتوفر على iOS 14. وهذا يعني أنك إذا كنت تشغل تطبيق iOS مرتبط بنظام macOS يحتوي على ويدجيت، فستحصل عليه أيضًا على Mac.

مركز التحكم والويدجيتس widgets على macOS Big Sur

يؤدي الضغط على زر Edit Widgets إلى فتح لوحة جديدة حيث يمكنك تحديد ويدجيت جديدة أو إعادة ترتيب الويدجيتس الحالية. في الوقت الحالي، هذه الأدوات متاحة مع الإصدار التجريبي الأول من macOS Big Sur: التقويم والساعة والملاحظات والبودكاست والتذكيرات ووقت الشاشة والأسهم والطقس. يمكنك اختيار ثلاثة أحجام مختلفة للأدوات، تمامًا مثل iOS 14 وiPadOS 14.

تقول آبل أن الويدجيتس تُركّز على عرض المعلومات المفيدة بسرعة، لذلك لا تتوقع تفاعلات عميقة معها. لا تحتوي معظم الويدجيتس على أزرار. ومع ذلك، فإنها مصمّمة بشكل جيد، وأعتقد أن لديها القدرة على التحسن عندما يقوم المطورون بإصدار أدواتهم الخاصة في وقت لاحق من هذا العام.

ليست هناك تعليقات