إعلان علوي

آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر تموز/يوليو 2020

خلال الأسبوع الفائت، استمرت قيمة بتكوين بالثبات ضمن حدود الـ $9000 بالرغم من كون الآمال حول أنّ قيمتها ستتضاعف ما زالت موجودة، وقد انتشرت الكثير من التوقعات والتحليلات حول أنّ سعرها قد يصل إلى عشرات الآلاف خلال العام القادم، ولكن في نفس الوقت فقد شهد سوق العملات الرقميّة المستقرّة Stablecoins نمواً كبيراً خلال الأشهر الماضية، وذلك على الرغم من كون تلك العملات لا تقدّم تتيح إمكانيّة تحقيق أرباح كبيرة في حال تداولها لكون قيمتها تبقى ثابتة نسبياً.

يضمّ هذا الأسبوع بعض الأخبار الجيّدة والسيئة بالشكل الطبيعي مع كون السوق اليوم يتّسم بهدوء واستقرار نسبي إلى حدّ ما، فقد تجاوز رأس المالي السوقي لعملة Tether الرقميّة حاجز الـ 10 مليار دولار لأوّل مرّة، كما تمّ منح جوائز بملايين الدولارات لمشاريع بلوك تشين الناشئة في أوروبا، ومن الجهة الأخرى فقد تمّ نشر تقرير يشير إلى بتكوين من المحتمل أنها تضمّ ثغرة قد يتمّ استغلالها وإحداث أضرار كبيرة.

رأس المال السوقي لعملة Tether يتجاوز 10 مليار لأوّل مرة

Tether Says Customers Can Once Again Deposit and Redeem Fiat ...

بحسب تقرير من موقع Messari فإنّ رأس المال السوقي لعملة Tether الرقميّة تجاوز حاجز الـ 10 مليار دولار لأوّل مرة منذ انطلاقتها، وبذلك أصبحت العملة الوحيدة إلى جانب إيثيروم وبتكوين التي تأتي برأس مال سوقي فوق ذلك الحدّ، وهي اليوم تعتبر أيضاً ثالث أكبر عملة رقميّة في العالم بعد أن تجاوزت عملة ريبل منذ فترة، ووفقاً للتّقرير فقد شهدت Tether نمواً بنسبة %144 منذ بداية العام وحتى الآن، وذلك بعد أن كان رأس مالها السوقي 4.1 مليار دولار فقط.

على أيّة حال، ما زالت نتائج هذا التقرير مختلفة عمّا تعرضه بعض المواقع الأخرى مثل CoinMarketCap وCoinGecko التي تشير حالياً إلى أنّ رأس المال السوقي للعملة ما يزال حوالي 9 مليار فقط. يجدر بالذكر أنّ العملات الرقميّة المستقرّة شهدت نمواً كبيراً منذ بداية هذا العام، حيث أنّ عملة USD Coin التي تعتبر ثاني أكثر عملة رقميّة مستقرّة ارتفع رأس مالها السوقي من 450 إلى 930 مليون دولار خلال نفس الفترة أيضاً، وذلك بالرغم من كون تاريخ إطلاقها يعود لعام 2018 فقط.

باحث أمني يشير إلى أنّ آليّة تشفير بتكوين قد تكون عرضة للاختراق

Bitcoin Warning As Serious Security Vulnerabilities Uncovered

يتمّ إنشاء المفتاح العام ضمن بتكوين من خلال استخدام آليّة تشفير تدعى Elliptic-curve cryptography أو ECC، والتي تعتبر عمليّة غير قابلة للعكس والتلاعب، ولكن في حال كانت تضمّ ثغرة ما، فمن الممكن القيام بذلك، وهو ما أشار إليه الباحث الأمني والخبير في مجال التشفير Tatsuaki Okamoto الذي يعمل ضمن شركة ناشئة في مجال الامن الإلكتروني تدعى NTT Research.

صرّح Okamoto بأنّ قيام مؤسس بتكوين Satoshi Nakamoto باستخدام هذه الآليّة قد يكون بسبب أنّها كانت الأفضل أو بسبب احتوائها على باب خلفي Backdoor قد يؤدّي إلى مشاكل كبيرة في حال اكتشافه واستغلاله من قبل المخترقين، وقد أشار إلى أنّه كان من الممكن استخدام العديد من آليّات التشفير المتاحة حينها والتي تعتبر اليوم أفضل من الآليّة الحاليّة، ولكن من الممكن أنّ تلك الطريقة كانت هي الأفضل في ذلك الوقت عند إطلاق العملة لأوّل مرة.

بحسب التصريحات من أحد المطوّرين الرئيسيّين لمنصّة بتكوين، فهو ليس لديه أيّة فكرة عن سبب استخدام هذه الآليّة حتى في ذلك الوقت، وقد أشار إلى خطورتها اليوم في حال تواجد باب خلفي فعلاً، حيث أنّ أي شخص يكتشفها من المحتمل ألّا يقوم بالكشف عنها، وذلك من أجل استغلالها في وقت لاحق وإحداث أضرار جسيمة على مستخدمي العملة بشكل عام.

محكمة روسيّة تتجاهل تعويض أحد ضحايا عمليّة سرقة بتكوين

Blockchain Regulation in Russia - Asia Blockchain Review - Gateway ...

منذ عدّة أيّام، رفضت محكمة جنائيّة روسيّة طلب تقديم تعويض إلى أحد ضحايا عمليّة سرقة لعملة بتكوين، وهو الأمر الذي يعتبر جناية في العديد من الولايات هناك، وقد صرّحت المحكمة بأنّ السبب هو أنّ بتكوين وبسبب كونها عملة افتراضيّة، فهي لا تتمتّع بنفس خصائص حماية الملكيّة التي تتمتّع بها الأصول الأخرى كالنقود مثلاً، حيث أنّ العملات الافتراضيّة بحسب وصف المحكمة غير معترف عليها بالقانون الروسي كعملة قانونيّة مملوكة من قبل أحد.

يعود تاريخ القضيّة إلى عام 2018، حيث قام شخصان بانتحال شخصيّة عميلين من قوّات الأمن الفدراليّة FSB وأجبرا الضحيّة على إعطائهم 5 مليون روبل بالإضافة إلى 100 بتكوين كانت قيمتهم حينها ما يقارب 900 ألف دولار، وقد تمّ الإمساك بالمجرمين والحكم عليهم بالسجن لعشر سنوات وبعد مضي تلك الفترة قام الضحيّة بتقديم طلب من أجل تعويضه، وقد حصل على الـ 5 مليون روبل المسروقين منه، ولكن بالنسبة لعملة بتكوين فقد رفضت المحكمة تعويضه، وبقي الحل الأخير أمامه هو التواصل مع أحد المحاكم المدنيّة.

مجلس الابتكار الأوروبي يدعم مشاريع البلوك تشينUp to €17.5 million in financing for innovative companies under ...

قام مجلس الابتكار الأوروبي The European Innovation Council بتقديم مكافئات بقيمة 5 مليون يورو (ما يقارب 5.6 مليون دولار) لستّة شركات ناشئة قامت بمشاريع باستخدام بلوك تشين ضمن برنامج تمّ إطلاقه لتحقيق الاستفادة من هذه التقنيّات على المستوى الاجتماعي في المنطقة، وبحسب تصريح المجلس فإنّ المكافأة كانت للتشجيع على تطوير تقنيّات تستخدم بلوك تشين ضمن عدّة مجالات بما في ذلك التتبّع والتجارة والمال والاقتصاد اللامركزي أيضاً.

شملت المكافأة شركات من المملكة المتّحدة وفنلندا وهولندا بالإضافة لمنصّة تجارة إلكترونيّة فرنسيّة تدعى CKH2020 ومشروع متجر رقمي إيطالي يدعى PROSUME. يجدر بالذكر أنّ الشرط الأساسي لتقديم هذه المكافأة كان بجعل تلك المشاريع مفتوحة المصدر ومتاحة للجميع لمراجعتها والتعديل عليها والاستفادة منها، وقد فاقت أعداد الشركات الداخلة ضمن البرنامج توقّعات المجلس، حيث تمّ تقديم طلب من قبل أكثر من 174 مشارك من 43 بلد مختلف منذ بداية البرنامج عام 2018.

 يوتيوب تستمر بحظر محتوى العملات الرقميّة

YouTube Purges Cryptocurrency Content - Sparks Online Protest

تعاني الكثير من المواقع الناشطة في مجال العملات الرقميّة من سياسات منصّة يوتيوب الغير صديقة لهذا النوع من المحتوى، حيث أنّها منذ وقت طويل وحتى اليوم ما زالت تقوم بإيقاف حسابات وحذف فيديوهات متعلّقة بهذا الموضوع، وقد تمّ خلال الأشهر الأخيرة حظر قناة Crypto Crow بالإضافة إلى قيام المنصّة لإلغاء بثّ مباشر للقناة التابعة لموقع CoinTelegraph بحجّة أنّه محتوى مسيء على الرغم من أنّه كان يتكلّم عن موضوع تنصيف البتكوين فقط.

نتيجة لهذه السياسات فقد بدأت منصّات الفيديو اللامركزيّة بالانتشار وجذب محبّي العملات الرقميّة وغيرهم من صنّاع المحتوى لتوجيه تركيزهم عليها، وقد كانت آمال البعض حول قدرة هذه المنصّات على الإطاحة بيوتيوب عالية جداً في الواقع، ولكن اليوم فقد صرّح أحد المدراء ضمن منصّة Theta.tv بأنّ هذه الآمال كانت فعلاً بعيدة عن الواقع، حيث أشار إلى أنّ المنصّات اللامركزيّة ستبقى موجودة ولكن إلى جانب البدائل المركزيّة مثل يوتيوب، حيث سيعطي ذلك الحريّة للمستخدمين وصنّاع المحتوى باختيار ما يناسبهم ويتماشى مع مصالحهم.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر تموز/يوليو 2020

ليست هناك تعليقات