إعلان علوي

ما هو تفرّع SegWit ضمن شبكة بتكوين وما سبب الجدل الكبير حوله؟

عند إطلاق عملة بتكوين لأول مرة عام 2009، كان عدد المستخدمين والمعاملات التي تجري على منصّتها ما يزال قليلاً، ولكن مع مرور الوقت وتزايد عدد المستخدمين، أصبحت منصّة بلوك تشين الخاصّة بعملة بتكوين تضمّ سلسلة كبيرة من الحواسيب ومعدّات التعدين التي تحافظ على الشبكة نشطة طوال الوقت، ونتيجة لذلك ازداد عدد المطوّرين والمساهمين ضمن مجتمع العملة وحصلت الكثير من النزاعات والخلافات بينهم حول كيفيّة تطوير المنصّة وتوسيعها وحل مشاكلها.

خلال مسيرة بتكوين حصلت الكثير من التفرّعات عنها، وقد نتج عن ذلك ظهور منصّات بلوك تشين مع عملات جديدة كما كان الحال مع بتكوين كاش، وبالإضافة إلى ذلك، فقد شهدت بتكوين تفرّعات داخليّة من نوع آخر، والتي تمثّلت بأنّ بعض المساهمين ضمن شبكة بتكوين قاموا بالعمل وفق تقنيّة جديدة مختلفة عن الباقيين، وقد كانت أبرز هذه التفرّعات هو ما يُشار له اليوم بمصطلح “SegWit”، وفي هذا المقال سنتعرّف على قصّته والسبب وراء ظهوره.

ما هو SegWit وما الفائدة منه؟

يشير مصطلح SegWit إلى عبارة Segregated Witness التي تعني الشاهد المنفصل، وهو الاسم الذي تمّ إطلاقه على أحد التحديثات الخاصّة ببروتوكول شبكة بتكوين والتي بدأ استخدامها منذ عام 2017، حيث تمّ تقديمها من قبل المطوّر Dr. Pieter Wuille ضمن اقتراح تحسين بتكوين ذو الرّقم BIP 141، وقد كان الهدف الأساسي منها هو حلّ مشاكل التوسّع التي كانت تعاني منها المنصّة.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع والمنتديات المخصّصة لمناقشة عملة بيتكوين الرقمية!

الفكرة وراء إنشاء SegWit كانت من أجل حلّ بعض الأخطاء والمشاكل المرتبطة بكيفيّة عمل المنصّة، وذلك من خلال تغيير بعض المعلومات الخاصّة بمعاملات التحويل قبل تنفيذها ضمن الشبكة وتضمينها داخل الكتلة، حيث يعتمد هذا البروتوكول على تخزين التواقيع الرقميّة الخاصّة بالمعاملة والتأكّد منها خارج الكتلة التي تضمّ باقي المعلومات، وبالتالي زيادة عدد المعاملات التي يمكن تخزينها ضمن الكتلة الواحدة البالغ حجمها 1MB مما يساعد على عمل الشبكة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

الفكرة وراء هذه التسمية هو أنّ التواقيع الرقميّة يشار إليها بأنّها الشاهد (Witness)، ومع كون هذه التواقيع منفصلة (Segregated) عن الكتلة فقد تمّ تسمية البروتوكول Segregated Witness.

ما سبب عدم اعتماد شبكة بتكوين بالكامل على SegWit؟

كما هو الحال مع أي منصة بلوك تشين، فإنّ بتكوين تحتاج للتحديث مع مرور الوقت، ولكنّ الموافقة على تضمين تلك التحديثات يعود إلى المطوّرين والمساهمين في عمل الشبكة، حيث أنّ الموضوع اختياري ولا يمكن فرضه على الجميع، وهنا كانت المشكلة مع SegWit، فعلى الرغم من الفوائد والميزات الكثيرة التي قدّمها، فهو لم يكن مغرياً بما فيه الكفاية بالنسبة لجميع المطوّرين والمساهمين ضمن شبكة بتكوين وبالتالي فإنّ أيّ جهة لم تجد SegWit مناسباً لها قامت بتجاهله والإبقاء على التقنيّات السابقة.

على سبيل المثال، ما يزال الكثير من المعدّنين يفضّلون استخدام تقنيّة AsicBoost ضمن معدّات التعدين الخاصّة بهم، ومع كون هذه التقنيّة غير متوافقة مع SegWit، فقد امتنع الأغلبيّة عن اعتماده، وكان السبب وراء ذلك بحسب ادّعاءات المعدّنين هو أنّ AsicBoost كانت أسرع بالتحقّق من صحّة المعاملات على الشبكة بنسبة %20.

هل من الممكن أن نعتمد على SegWit في المستقبل؟

مع ارتفاع سعر بتكوين وزيادة الضغط على الشبكة، سيضطرّ الكثير من المساهمين والمعدّنين ضمن بتكوين لاستخدام SegWit، وذلك لأن رسوم التحويل على الشبكة ما زالت في ازدياد بشكل يجعل SegWit هي الحلّ الوحيد، حيث أنّها تقدّم سرعة أكبر وكفاءة أعلى مع رسوم تحويل أقلّ بسبب عدد معاملات التحويل الكبير التي يمكن تضمينه ضمن الكتلة الواحدة، وقد بدأ اعتماد SegWit بالازدياد مسيطراً على %60 من معاملات التحويل الكاملة على الشبكة في الربع الرابع من العام الماضي.

مع توجّه الأغلبيّة نحو SegWit، سيصبح المعدّنون ممّن يستخدمون تقنيّة AsicBoost غير قادرين على تحقيق نفس الأرباح التي كانوا يحصلون عليها سابقاً، وبالتالي سيكونون مجبرين على اعتماد SegWit في النهاية، فلا أحد يرغب بدفع $5 كرسوم لمعاملة تحويل على بتكوين بعدما كان يدفع أقل من $1 قبل فترة قصيرة، حيث أنّ الكثير من المستخدمين بدأوا فعلاً باختيار الحلول الأكثر سرعة والأقل تكلفة لمعاملات التحويل.

ما هي سلبيّات اعتماد SegWit بالكامل؟

مع كون الفكرة من SegWit هو فصل بعض المعلومات الخاصّة بمعاملات التحويل وجعلها خارج الكتلة بالكامل، فقد أثار ذلك بعض الجدل حول أنّ هذه الطريقة تعتبر غير آمنة وتشير إلى أنّ شبكة بلوك تشين الخاصّة ببتكوين وحدها لا تستطيع العمل بكفاءة وسرعة، وقد أدّت النزاعات التي تبعت ذلك قيام بعض المطوّرين من بتكوين بالانفصال عنها بالكامل مشكّلين منصّة بلوك تشين التي تضمّ عملة بتكوين كاش الشهيرة.

اليوم أصبحت منصّة بتكوين كاش تضمّ التقنيّات والبروتوكولات الأساسيّة التي كانت ضمن منصّة بتكوين الأساسيّة، في حين أنّ بتكوين بدأت بالانحراف عن ذلك مع الاعتماد على SegWit التي من شأنها أن تهدّد أمان الشبكة بحسب رأي البعض. بالطبع لا يمكن الجزم بأنّ SegWit قد تهدّد أمان المنصّة فعلاً، ولكن طريقة عملها التي كانت مخالفة لنظرة بعض المطوّرين ضمن بتكوين أدّت إلى تلك النزاعات.

يجدر بالذكر أنّ اعتماد SegWit لم يكن السبب الوحيد وراء انفصال بتكوين كاش، ولكنّه كان من العوامل الأساسيّة التي ساهمت بحدوثه، فقد كانت منصّة بتكوين حينها تعاني من مشاكل التوسّع وعدم قدرتها على تحمّل معاملات تحويل جديدة، وبالتالي قرّر فريق بتكوين كاش زيادة حجم الكتلة حينها بدلاً من اعتماد SegWit.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل بوتات تداول العملات الرقمية؟ وهل ستنجح في استبدال الإنسان في المستقبل القريب؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

ما هو تفرّع SegWit ضمن شبكة بتكوين وما سبب الجدل الكبير حوله؟

ليست هناك تعليقات