إعلان علوي

EA Sports UFC 4

مرّت سنتان و نصف منذ اصدار آخر جزء من السلسلة القتالية UFC، استديو EA Vancouver و عد بتطوير اللعبة على جميع الأصعدة وجلب الشعور الحقيقي لمنظمة فنون القتال المختلط (UFC). فهل حقق وعده؟ ها نحن نحصل على اللعبة و نراجعها لكم لنعرف الإجابة.

في هذا الجزء تم إعادة تصميم العديد من أنظمة اللعب، فوضع الوقوف اصبح اكثر مرونه من السابق و عوامل المسافة و توقيت اللكمات مهمة، و ضربات الـ jab أصبحت مفيدة و توقف العديد من حركات المنافس الهجومية، و عند التوقيت المناسب ربما تقضي ضربة واحدة على الخصم باستخدام اللكمة العلوية (overhand)، كما تستطيع عكس بعض ضربات الخصم لإسقاطه اذا كان لديك مقاتل مثل حبيب، أو أن تعمل لكمة معاكسة قاتلة بيد كونور اليسرى إذ نجح المطورون بإعطاء كل مقاتل شخصيته الخاصة في طريقة القتال.

اللعبة تقدم عدد مذهل من الحركات المتنوعة في وضع الوقوف، و من الاشياء الجديدة التي تم اضافتها هي نظام clinch، إذ تستطيع من خلالها أن تتحكم بحركة الخصم وتعيقه من الهرب من لكماتك أو حتى الانتقال إلى حركات الإسقاط المتعددة، و يوجد هنا العديد من خصائص الإسقاط الجديدة: مثلا اذا اندفعت لمسك الخصم فتستطيع أن تدفعه الى الشبك أو بأي اتجاه تريده، وفي الأرض لديك تقريباً 8 وضعيات مختلفة لتثبيت الخصم، و بإمكانك أن تلكم الخصم أو أن تخضعه بحركات استسلام مختلفة، و على ذكر حركات الاستسلام فقد تم بناؤها من جديد بالكامل، فأصبحت أكثر واقعية و بحركات منوعه و موزعة على مختلف الوضعيات، و عند التمكن من عمل حركة استسلام ستظهر لعبة مصغرة تتحكم فيها بدائرة حمراء تحاول أن تلمس الدائرة الزرقاء لتنفذ حركة الاستلام بنجاح والعكس صحيح للمدافع، و طبعاً خصائص المقاتل لها دور فمثلاً مقاتل صاحب اسلوب الملاكمة لا يمتلك ترسانة و قوة حركات الاستسلام الموجودة لدى مقاتلي Jujutsu، ومن حسن الحظ أصبح القتال الارضي أسهل و أكثر وضوحاً من السابق، فعند الإسقاط ستظهر ثلاثة خيارات تختارها عن طريق الانالوج الأيمن و تتأثر هذه الخيارات بعامل اللياقه و قوة مقاومة الخصم، و أعتقد هذا النظام سيتقبله اللاعبون الجدد والقدامى.

ما يميز UFC 4 هو الذكاء الاصطناعي المتميز للكمبيوتر، فمثلا عند مواجهة خصم يتقن المصارعة سيستغل أخطاءك لإسقاطك بالأرض، أو عند ضربه بالقدم باستمرار سيحاول أن يبتعد أو أن يتصدى لها، و لذلك لا تستطيع تكرار الضربات للفوز، يجب عليك تنويع الضربات لإصابة الخصم. خصائص و نقاط قوة المقاتلين تلعب دورا كبيرا باستراتيجية المقاتلين الذين يتحكم فيهم الذكاء الاصطناعي، بحيث ان اغلب المباريات مع الكمبيوتر تختلف عن الأخرى بحسب نقاط قوة الخصم.

أحد اهم الأطوار باللعبة هو طور المهنة، حيث ستبني مقاتلك الخاص بخياراته المنوعة و بلا شك ستكون رحلة طويلة لتصبح الافضل بالتاريخ، و مرافقك في هذه الرحلة هو مدربك ديفيس و هو الذي يسرد قصتك، حيث سيظهر في مقاطع سينمائية مختلفة يتكلم فيها عن مسيرتك، في البداية ستشق طريقك عبر بطولات مصغرة للوصول الى منظمة UFC، و قبل كل مباراه سيكون لديك مابين 6 الى 4 اسابيع للتجهز للقتال، تستطيع خلال هذه الأسابيع التمرن و الحصول على نقاط لاستنفاذها على قوة مقاتلك او التمرن مع أحد المقاتلين المشهورين للحصول على حركاته الخاصه، و تستطيع أن تعرف نقاط قوة و ضعف الخصم واسلوب قتاله، أو حتى زيادة الحماس لمبارياتك بالتشويق لها على حسابك على برامج التواصل الاجتماعي أو التصريح بتوقع نتيجة المباراة، و ذلك لزيادة شهرة مقاتلك للحصول على فرص أكبر للقتال على اللقب و الحصول على مبالغ اكبر في المباريات.

و تستنفذ الأموال على ملابس شخصيتك و التدريب مع أشهر مقاتلي الـ UFC او تلقي العلاج، و يجب موازنة الأسابيع قبل كل مباراة بين التدريب و التشويق للمباريات و معرفة نقاط قوة الخصم. يوجد عداد للتدريب و يجب الانتباه له، حيث اذا تدربت بشكل أقل لن تصل إلى اللياقة الكاملة، أو إذا بالغت في التدريب فستواجه الارهاق في المباريات، و مقاتلك سيصاب بالتدريب اذا لم تكن حذراً مما يجعلك تخسر أسبوعاً لمعالجة الأصابة. صرح المطورون ان كل لاعب في طور المهنة ستختلف تجربته عن الآخر و أن طريق المهنة ليس معد مسبقاً، حيث أنك تستطيع ان تبني عداوات مع الخصوم او تبني علاقات او ترفض نزالات للحصول على قتال افضل، و أعتقد ان التطبيق كان جيداً.

الرسومات في اللعبة لم تتطور بشكل كبير، نلاحظ ان الاضاءة تم تعديلها و تحسين بعض أوجه المقاتلين و لكن في النهاية لا يوجد اختلاف كبير عن النسخة السابقة من ناحية الرسومات رغم أن الجزء السابق صدر قبل سنتين ونصف، و شعرنا أن هذا كان كسولًا. تصميم القوائم جيدة إلا أنها تعاني من ثقل كبير و شاشات انتظار مزعجة، و أحيانا تتوقف اللعبة في قوائم طور المهنة. كما هو المعتاد من العاب EA الرياضية، UFC 4 تقدم اغاني منوعة و جيدة. وفي القتالات… اصوات المعلقين والجمهور و اصوات المدربين ستجعل اللاعب ينغمس بأجواء شبه حقيقية لرياضة الـ UFC.

اللعبة تقدم 11 وزن مختلف، و كل وزن يوجد 15 مقاتل، بعض المقاتلين يتكررون في أكثر من وزن حسب تنقلهم بين الأوزان خلال مسيرتهم الحقيقية في المنظمة. يوجد عدد من الأطوار في اللعبة, مثل طور القتال السريع و تستطيع تعديل شروط القتال و اختيار شروط تشابه الملاكمة أو رياضة الـkick boxing او طور القتال المختلط العادي، و يوجد طور يمكنك من بناء بطولة مع اصدقائك, اما بالنسبه لأطوار الشبكة, فيوجد طور الـ Rank و طور يقدم مباريات سريعة بشروط تتغير باستمرار.

هذا الجزء هو رسالة حب من المطورين لعشاق رياضة الـ UFC و أرى أنها أفضل لعبة في السلسلة، و أتمنى إصدار اللعبة على أجهزة الجيل الجديد و الاستفادة من إطارات اعلى و قوائم أكثر سلاسة.

حصلنا على نسخة المراجعة من الناشر على جهاز PS4



source https://www.true-gaming.net/home/432967/

ليست هناك تعليقات