إعلان علوي

مراجعة هاتف Poco X3 NFC

مضت سنتان على إطلاق هاتف Pocophone F1 الذي أعادت فيه شاومي تعريف هواتف الفئة المنخفضة وأنهت الفترة التي كانت فيها Huawei و Samsung تبخلان على أجهزة هذه الفئة بالمواصفات والميزات وتحتكرها فقط للأجهزة الأغلى ثمناً، فمنحته معالج Snapdragon 845 أقوى معالجات Qualcomm آنذاك ومعالج رسوميات Adreno 630 بالإضافة إلى ذاكرة رام تصل حتى 8 جيجابايت مما جعله أقوى الهواتف ضمن فئته بلا منازع.

لم تنجح الشركة منذ ذلك الحين في أطلاق هاتفٍ جديدٍ له وَقع وتأثير F1 على السوق والمستخدمين، فبالرغم من مواصفات هاتفي Poco F2 Pro و Poco X2 الرائعة إلا أنهما أقرب إلى هواتف شاومي، وكأن الشركة أعادت تصنيع هواتفها تحت علامة Poco  التجارية، إلا أن هاتف Poco X3 NFC أعاد علامة Poco إلى مجدها السابق، بتركيزها على منح المستخدم تجربة أداءٍ قويةٍ وسلسةٍ وبسعرٍ معقولٍ جداً.

محتويات الصندوق

هاتف Poco X3 NFC

غطاء حماية بلاستيكي

شاحن سريع باستطاعة 33 واط

التصميم

يتمتع هاتف Poco X3 NFC بتصميم بسيطٍ وأنيقٍ في الوقت نفسه، فالجهة الخلفية للهاتف مصنوعةٌ من البولي كربونات (نوع من أنواع المواد البلاستيكية) عالية الجودة، أضافت إليها الشركة خطوطاً قطريةً تمتد على طول الهاتف كُتب فيها كلمة Poco. يغطي الجيل الخامس من زجاج Gorilla Glass الجهة الأمامية للهاتف لحماية الشاشة من الصدمات والخدوش التي تلحق بالهاتف أثناء الاستخدام اليومي، أما إطار الهاتف فهو من معدن الألمنيوم الذي يضيف المزيد من القوة والمتانة للتصميم.

على الرغم من استخدام مادة البولي كربونات بدلاً من الزجاج لمحاولة توفير أكبر تكلفةٍ ممكنة، إلا أن الهاتف لا يبدو رخيصاً أثناء حمله أو استخدامه، وإذا نظرنا إلى نصف الكأس الممتلئ، فالبلاستيك أكثر قوةً وأقل قابليّةً للكسر من الزجاج.

هاتف Poco X3 NFC

لا أعتقد أن الشركة وُفقت في تصميم إطار الكاميرات الخلفية هذا المرة، فالتصميم غريبٌ بعض الشيء ويختلف عن التصاميم التي عهدنا رؤيتها في الهواتف التي تنتمي إلى نفس الفئة. يحمل إطار الكاميرات في الجهة المقابلة نفس البصمة التصميمية التي اتبعتها Poco في هواتفها السابقة، والتي تقوم على استخدام أشكال أُطُرٍ غريبة عن السوق. لكن هذا ليس بالأمر الجلل، ولن يكون عاملاً حاسماً يؤثر على قرار المستخدم في شراء الهاتف.

تتوسط الشاشة كاميرا أمامية تستقر ضمن دائرةٍ صغيرة ضمن الشاشة، ويعلوها سماعة أذنٍ تلعب دور مكبر صوتٍ ثانٍ مما يمنح الهاتف نظام صوت ستيريو جيّدٍ جداً، ويستقر أيضاً ضوء إشعاراتٍ ضمن أحد فتحات سماعة الأذن ليشكل إضافة مفيدة للهاتف.

استبدلت الشركة قارئ البصمة الضوئي الموجود تحت الشاشة في هاتف Poco F2 Pro بآخر سِعوي مدمجٍ مع زر الطاقة على جهة الهاتف اليمنى. ويستقر القارىء في مكان مناسب يقع تحت إصبعك مباشرةً.

هاتف Poco X3 NFC

يدعم الهاتف معيار IP53 للحماية من رذاذ المياه والغبار، حيث زودت الشركة حامل شريحة SIM بحلقةٍ مطاطيّةٍ لمنع تسرب المياه منها.  لكنه غير محميٍّ بالطبع من الغمر الكُليّ بالسوائل.

شاشة هاتف Poco X3 NFC

شاشة هاتف Poco X3 NFC هي أكبر نقاط قوته وأحد أهم الميزات التي استطاعت الشركة تضمينها في هاتفٍ من الفئة المتوسطة، فلم تستخدم معدل تحديث مرتفع فقط 120 هيرتز، بل أيضاً معدل تحديث متغير يمكنه التنقل بين مستويات 50, 60, 90 و 120 هرتز لتوفير أكبر قدر من الطاقة أو لإطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة. تعمل الشاشة بمعدل تحديث 120 هيرتز أثناء استخدام الهاتف العادي، بينما تنخفض بحدّةٍ لتصبح بمعدل 1 هيرتز عندما يكون الهاتفُ بوضع الخمول. ومن حيث الأرقام فإنها بدقة 2400×1080 بكسل بكثافة 395 ppi توفر سطوع 450 nits وتدعم ألوان HDR 10

هاتف Poco X3 NFC

تلعب هذه التقنية دوراً كبيراً في توفير الطاقة، إلا أنها ليست مثاليّةً كما في هاتف Galaxy Note 20 Ultra، حيث تستغرق الشاشة بعض الوقت للانتقال مجدداً من معدل 1 هيرتز إلى معدل 120 هيرتز مما يعطي انطباعاً بالبطء.  يمكن حلُّ هذه المشكلة على الأرجح بعد إطلاق الهاتف عن طريق تحديثاتٍ برمجيّةٍ تجعل الانتقال بين معدلي التحديث أكثر سرعةً وسلاسة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل ستستطيع الشركة حل هذه المشكلة دون التأثير على عمر البطارية؟

الأداء والبرمجيات

إن كنت تبحث عن هاتفٍ مناسبٍ للألعاب بسعرٍ منخفضٍ فإن هاتف Poco X3 NFC هو الهاتف المناسب لك، فهو أول هاتفٍ يعمل بمعالج Snapdragon 732G الجديد من Qualcomm، وزُوّد الهاتف بمعالج رسوميات Adreno 618 بالإضافة لـ 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM و 64/128 جيجابايت للتخزين.

يملك الهاتف أيضاً شاشةً عالية معدل التحديث 120 هيرتز وبحساسية لمس 240 هيرتز مما يضمن سلاسةً في عرض الألعاب وسرعة استجابةٍ عالية ما يمنح المستخدمين تجربة لعبٍ جيدة. تعمل الألعاب الضخمة متل PUBG و Asphalt بسرعةٍ وسلاسةٍ ودقةٍ جيدةٍ جداً، لا يمكن مقارنتها بالطبع مع السلاسة والدقة التي يضمنها معالج SD 865 لكن لا تنسى أننا نتحدث عن هاتفٍ بسعرٍ أقل من 300 دولار.

يأتي الهاتف بنظام تشغيل Android 10 وفوقه واجهة المستخدم الخاصة بشاومي MIUI 12 التي شهدت تحسيناً كبيراً آخر سنتين، لكن مشكلة برمجيات هاتف Poco X3 NFC الوحيدة هي إعلانات واجهة المستخدم المنبثقة والمزعجة والتي لربما يعود الفضل لها في سعر الهاتف المنخفض.

الكاميرا

يمتلك هاتف Poco X3 NFC أربع كاميراتٍ خلفيّةٍ تبلغ دقة الرئيسية منها 64 ميجابيكسل بحساس Sony IMX682 وفتحة عدسة f/1.9، بينما الكاميرا الثانية عريضة الزاوية بدقة 13 ميجابيكسل، أما الكاميرتين الباقيتين فهما بدقة 2 ميجابيكسل إحداهما لتحسس العمق والأخرى للتصوير القريب Macro، ولا تقدم كلتاهما أي فائدةٍ تذكر إلى نظام الكاميرات هذا، وعلى الأرجح أن أغلب المستخدمين لن يلحظوا وجودهما.

هاتف Poco X3 NFC

تلتقط الكاميرا صوراً جيدةّ في ظروف الإضاءة الجيدة وصوراً لا بأس بها في الظروف الأصعب كالتي تكون فيها أشعة الشمس مواجهةً للحساس أو السماء ملبدةً بالغيوم، لكنها بالطبع لا ترقى لصور الهواتف الرائدة. الصور الليلية مقبولةٌ لكنها باهتة الألوان والضجيج واضح بها كما تعاني قليلاً مع الظلال، فعدم دعم الكاميرا للتثبيت البصري يمنعها من إبقاء الغالق مفتوحاً لفترةٍ طويلةٍ مما يؤثر سلباً على جودة الصور الليلية. لكن تجربة الكاميرا الكلية جيدةً مقارنةً مع سعر الهاتف.

البطارية

البطارية أيضاً هي أحد نقاط القوة التي يتمتع بها هاتف Poco X3 NFC، فهو يمتلك بطاريةً ضخمةً باستطاعة 5160 ملي أمبير ساعي. أظهر الاستخدام الفعلي للهاتف قدرة البطارية على الصمود ليومين متتاليين بعد عملية شحنٍ واحدة، وذلك بفضل سعة البطارية الكبيرة والبرمجيات التي تقلل بشكلٍ كبيرٍ استهلاك الشاشة للبطارية.

لا داعي للقلق من المدة الزمنية التي تستغرقها بطارية الهاتف الكبيرة للتزود بالطاقة، حيث تُرفق الشركة شاحناً سريعاً باستطاعة 33 واط داخل صندوق الهاتف، ويستطيع الشاحن السريع تزويد البطارية بـ 60% من الطاقة بدأً من 0% خلال 30 دقيقة فقط، وبـ 100% خلال 65 دقيقة فقط.

من غير المنطقي طبعاً توقع دعم الهاتف للشحن اللاسلكي، فهذه التقنية ستضيف المزيد من تكاليف بناء الهاتف وبالتالي زيادة سعره النهائي، بالإضافة إلى أن هذه التقنية مازالت حكراً على الهواتف الرائدة والتي يتجاوز سعرها 1000 دولار.

سعر هاتف Poco X3 NFC

أبرز ما تتميز به هواتف Poco هو سعرها المنافس وغير المتوقع، وهاتف Poco X3 NFC ليس استثناءً، حيث تمكنت الشركة بطريقةٍ مذهلةٍ طرح الهاتف للطلب المسبق بسعرٍ مخفضٍ لقاء 230 و 290 دولار لكلٍّ من نسختي 6/64 جيجابايت و 6/128 جيجابايت على الترتيب عند شرائه مبكراً، بينما سيكون سعره النظامي في الأسواق الأوربية 270 و 320 دولار.

الفيديو الترويجي

مراجعة هاتف Poco X3 NFC

ليست هناك تعليقات