مبادرة بناة مصر الرقمية – تعاون جديد مع جامعة أوتاوا الكندية

إستمراراً في جهود الحكومة المصرية نحو التحول الرقمي وتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وقع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  اتفاقية تعاون جديدة بين الوزارة وجامعة أوتاوا الكندية، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة بناة مصر الرقمية.

بُناة مصر الرقمية

تشمل الاتفاقية الجديدة تقديم الجامعة الكندية برنامج دراسي لتقديم درجة الماجستير المهنى فى الهندسة الكهربية والحاسبات؛ ومن المقرر بدء الدراسة بالبرنامج فى مايو المقبل للطلاب الملتحقين بالفصل الدراسى ربيع 2021 في ثلاثة تخصصات وهي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، والروبوتات وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.

هذه الإتفاقية لن تكون الأخيرة من نوعها، حيث تحرص الحكومة المصرية على عقد اتفاقات مشابهة لتوفير برامج دراسية متطورة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وتعليقاً على هذه الاتفاقية، أعلن الدكتور عمرو طلعت أنه سيتم طرح تخصصات جديدة ضمن مبادرة بُناة مصر الرقمية؛ منها التكنولوجيا المالية، والفنون الرقمية، والتصميم الإلكتروني مما سيتيح فرص للتعاون والتنسيق مع جامعات أخرى عالمية.

على الجانب الآخر، أعرب الدكتور جاك فرمون رئيس جامعة أوتاوا الكندية عن سعادته بهذه الخطوة المهمة والتي تمثل شراكة بين الجامعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، مبديًا تقديره للهدف الطموح الذي تتبناه مبادرة بُناة مصر الرقمية لتنمية الكوادر الشابة والتي بدورها تدعم متطلبات مصر والشرق الأوسط وأفريقيا بالكفاءات المتمكنة من تكنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة.

جامعة أوتاوا هي واحدة من أفضل الجامعات البحثية في كندا، ومصنفة في المركز الثامن كأفضل الجامعات العالمية في كندا. تقدم كلية الهندسة بجامعة أوتاوا درجة الماجستير في الهندسة الكهربية والحاسبات عبر الإنترنت، ويتكون البرنامج الدراسي من 27 ساعة معتمدة يتم تقديمها باللغة الإنجليزية في ثلاثة فصول دراسية على مدار عام.

حول مبادرة بناة مصر الرقمية

أخيراً، فإن مبادرة بناة مصر الرقمية، هي مبادرة جديدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهدف إلى تنمية قدرات المتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وصقلهم بالعلم والخبرات العملية من خلال برنامج تعليمي وتدريبي متكامل بما يؤهلهم لتنفيذ مشروعات “مصر الرقمية” ويعزز من قدراتهم التنافسية في أسواق العمل المحلية والعالمية.

لمزيد من المعلومات عن المنحة برجاء التواصل من خلال مركز الاتصال على رقم 15388، أو زيارة الموقع الخاص بها من خلال هذا الرابط.

ليست هناك تعليقات