حلول التخزين من شركة Seagate للمؤسسات ومراكز البيانات

عندما نأتي على ذكر حلول التخزين، لا يمكننا أن نغفل عن شركة سيجيت Seagate والتي تعد اسما لامعا في مجال حلول التخزين المختلفة سواء للأفراد أو الشركات والمؤسسات وتوفر Seagate مجموعة ضخمة من محركات الأقراص التي تتناسب مع كافة عملائها فهناك أقراص للمستهلك العادي وأخرى لفرق العمل وبالطبع لم تنسى الشركة الشركات ومحطات العمل والمؤسسات وخلال السطور التالية سوف نُلقي نظرة على حلول التخزين التي وفرتها Seagate للمؤسسات ومراكز البيانات من أجل بياناتها ولماذا تختار حلول التخزين لشركة Seagate، سوف نجيب على كافة التساؤلات في هذا المقال.

حلول التخزين المختلفة

ما هي مراكز البيانات Data Centers

بالطبع هناك العديد من محركات الأقراص التي تلجأ إليها المؤسسات وحتى مراكز البيانات لتخزين وحفظ وحماية الملفات المهمة ولكن السؤال هنا، لما تحتاج المؤسسات ومراكز البيانات لحلول التخزين التي توفرها سيجيت Seagate لهم وتشمل Exos HDD و Nytro SSD وليس أنواع أخرى مختلفة من أقراص تخزين مثل العادية التي نستخدمها لأجهزة الكمبيوتر وبعض محطات العمل.

ويمكن القول بأن محركات الأقراص من الفئة العادية أو الإستهلاكية تعد خيارا مناسبا وأقل تكلفة ومع ذلك فتلك النوعية من الهارديسك تناسب بشكل أفضل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة وعندما نتحدث عن محطات العمل فنقصد بذلك تلك النوعية التي تأتي بتكلفة منخفضة وحجم صغير، ولكن إذا كنت تبحث عن الموثوقية والأداء العالي مع فإن أقراص التخزين من فئة إنتربرايز enterprise لشركة Seagate يمكن وصفها بأنها من أفضل محركات الأقراص وأكثرها موثوقية ولعل ذلك لما تمنحه من سعات ضخمة وأداء قوي عند استخدامها في مجالات مختلفة مثل مع أجهزة التخزين الشبكي NAS أو عند الاعتماد عليها في تشغيل مراكز البيانات، ولعل تلك الميزات في محركات الأقراص الخاصة بالمؤسسات ترجع إلى ما تتمتع به شركة Seagate من باع طويل وخبرة هائلة في مجال التخزين ولأنها متخصصة في تقنيات التخزين ويعتبر أساس عملها، نشعر بأن فعلا أقراص التخزين من فئة انتربرايز هي حقا شيء أكثر من رائع للمؤسسات ومراكز البيانات، ناهيك أن محركات الأقراص تلك تعتمد على أفضل وأحدث تقنيات وأهمها تقنيتين استثمرت فيهما شركة سيجيت وهما HAMR و MACH.2.

ما هي تقنيتي HAMR و MACH.2

Seagate

تقنية MACH.2

تقوم تقنية MACH.2 من سيجيت على رفع الأداء الخاص بالمدخلات والمخرجات في الهارديسك ومضاعفته عن طريق مشغلين مستقلين لنقل البيانات إلى الجهاز المضيف بشكل متزامن، ولأن كثافة تلك البيانات في الأقراص الثابتة تضغط على الأداء، هنا يأتي دور تقنية MACH.2 والتي تتيح للجهاز المضيف في مركز البيانات من طلب البيانات واستلامها من أكثر من منطقة في الهارديسك ولكن بشكل متوازي وفي وقت واحد وهكذا تتمكن من إدارة أي كمية من البيانات مهما كان حجمها بكل سلاسة وبأداء عالي.

 تقنية HAMR

في وقتنا الحالي، ومع تطور التكنولوجيا والتحول الرقمي، باتت الحاجة لمساحات تخزين أعلى وأكبر أمرا حيويا، ولأن العلاقة بين نمو البيانات وأقراص التخزين طردية، طور فريق شركة سيجيت تقنية HAMR أو ما تعرف بإسم التسجيل المغناطيسي واسطة الحرارة ومن خلال تلك التقنية المتطورة يتم زيادة مساحة محركات الأقراص وتعتمد HAMR على نوع من الوسائط المغناطيسية في القرص والذي يتيح للملفات وأي نوع من البيانات بأن يصير حجمها أصغر وفي الوقت نفسه، تعمل التقنية الجديدة على الحفاظ على تلك البيانات في القرص مغناطيسيا وحراريا، وعند محاول تخزين ملفات جديدة على القرص الصلب، يعمل الصمام الثنائي الليزري الصغير المتصل بكل رأس تسجيل بتسخين بقعة صغيرة على القرص، مما يتيح لرأس التسجيل قلب القطبية المغناطيسية لقطعة واحدة في كل مرة، ولأن كل جزء يتم تسخينه وتبريده في نانوثانية، فإن ليزر تقنية HAMR لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على درجة حرارة محرك الأقراص.

إقرأ أيضا : ما هي مراكز البيانات Data Centers وكيف تعمل؟

Enterprise Exos HDD و Nytro SSD

محركات الأقراص التي توفرها شركة سيجيت للمؤسسات ومراكز البيانات تضم تشكيلة من أقراص التخزين سواء كانت Exos HDD أو Nytro SSD والتي تعمل على تلبية كافة الإحتياجات التي تبحث عنها ولنتعرف على عائلة أقراص التخزين من فئة Enterprise.

أولا أقراص Exos HDD

الفئة X من Exos HDD

حلول التخزين من شركة Seagate للمؤسسات ومراكز البيانات

الفئة X تعد من أكثر محركات الأقراص مرونة وقابلية للتحديث عندما يتعلق الأمر بمجال البيانات ولهذا تعمل تلك النوعية من أقراص التخزين بتقنيات متطورة بهدف تقديم الدعم اللازم ومساعدة الداتا سنتر (مركز بيانات سحابي) بشكل سريع وآمن وفعّال.

في الفئة إكس من أقراص HDD سوف تجد أربعة خيارات متاحة وهم :

محرك الأقراص Exos X10 والذي يعتبر أول سعة في الفئة إكس بمساحة 8 أو 10 تيرابايت ويوفر لك سرعة نقل بيانات تصل إلى 254 ميجابايت/الثانية.

محرك الأقراص Exos 2X14 يعمل بتقنية MACH 2 وتشغيل مزودج ويوفر سعة تخزينية تصل إلى 14 تيرابايت مع سرعة نقل البيانات بحجم 524 ميجابايت/الثانية.

محرك الأقراص Exos X16 يأتي بسعتين للتخزين وهما 14 و 16 تيرابايت ويعمل بسرعة نقل بيانات تصل إلى 261 ميجابايت /الثانية.

محرك الأقراص Exos X18 أعلى مساحة تخزينية في الفئة إكس مع مساحتي تخزين وهما 16 أو 18 تيرابايت وسرعة نقل بيانات تصل إلى 270 ميجابايت /الثانية.

 الفئة E من Exos HDD

محركات الأقراص Enterprise Exos HDD و Nytro SSD

 صممت الفئة E من أقراص HDD لتتعامل مع المهام الكثيرة والمتزايدة وأعباء العمل المختلفة وتعتبر تلك الفئة الإختيار الأنسب لأنها مزودة بقدرات وميزات قوية تساعدك على تسخير مجال البيانات بشكل إحترافي سلس وعبر أداء عالي، وفي الفئة E أيضا هناك 4 اختيارات لحلول التخزين لتلبي احتياجاتك وتشمل :

محرك الأقراص Exos 10E2400 بحجم 2.5 بوصة ويأتي بمساحة تخزينية مختلفة تبدأ من 300 جيجابايت ثم 600 جيجابايت و 1200 جيجابايت و 1800 جيجابايت وأخيرا 2400 جيجابايت ويعمل عبر واجهة SAS ويوفر سرعة 266 ميجابايت في الثانية عند نقل البيانات.

محرك الأقراص Exos 7E2000 بحجم 2.5 بوصة وسعتي تخزين 1000 و 2000 جيجابايت ويعمل عبر واجهة SATA أو  SAS ويوفر سرعة 136 ميجابايت في الثانية عند نقل البيانات.

محرك الأقراص Exos 7E2 بحجم 3.5 بوصة ويوفر سعتي تخزين 1 و 2 تيرابات ويعمل عبر واجهة SATA مع سرعة نقل بيانات تصل إلى 194 ميجابايت في الثانية.

محرك الأقراص Exos 7E8 هو الأعلى في تلك الفئة بحجم 3.5 بوصة وسعات تخزين تبدأ من 1 تيرابايت وتنتهي بسعة 8 تيرابايت ويعمل عبر واجهة SATA أو SAS ويوفر سرعة 249 ميجابايت في الثانية عند نقل البيانات.

ثانيا أقراص Nytro SSD

تلك النوعية من محركات الأقراص Nytro SSD تم تصميمها لكي تعمل بأقصى كفاءة وقوية ممكنة مع أداء عالي جدا في السيرفرات السحابية وحتى مراكز البيانات وتضم تلك الأقراص فئتين وهما :

السلسلة Nytro SATA SSD

Enterprise Exos HDD و Nytro SSD

تضم تلك الفئة إثنين من الأقراص والموجهة إلى المؤسسات ومراكز البيانات وهما Nytro 1351 و Nytro 1551 وقامت شركة سيجيت بتزويد تلك الفئة بشرائح من نوع TLC والتي تعمل عبر 64 طبقة ثلاثية الأبعاد وتمنحك مساحات تخزينية مختلفة تبدأ من 240 جيجابايت وتنتهي بأعلى سعة وهي 3.8 تيرابايت، وتوفر لك تلك السلسلة سرعات قراءة وكتابة تصل إلى 560 و 535 ميجابايت /الثانية على التوالي ولكن الأهم من ذلك أن تلك الفئة من محركات الأقراص مدعومة بتقنية DuraWrite والتي تعمل على ضغط البيانات وتقليل فقدانها فضلا عن أنها تستخدم مقدار خفيف من الطاقة مقارنة بالأقراص الأخرى المنافسة أما سعرها فهو الأفضل والأنسب حيث تحصل على قيمة مقابل تكلفة منخفضة.

السلسلة Nytro SAS SSD

Enterprise Exos HDD و Nytro SSD Seagate

تمنحك تلك الفئة هي الأخرى أداء فائق السرعة وموثوق وآمن حيث تجد منافذ مزدوجة بسرعات تصل إلى 2.2 جيجابايت والطراز الأولNytro 2032  يوفر سعات تبدأ من 960 جيجابايت وحتى 7.68 تيرابايت.

أما الإصدار الأعلى فيصل سعته إلى 15.3 تيرابايت ومحركات الأقراص تلك توفر أفضل تنوع في فئتها مع سعة قابلة للتعديل بحسب احتياجاتك كما أنها تمنحك ميزة تحسين أداء الكتابة العشوائية بنسبة تصل إلى 120% وبجانب أنها الأعلى في تلك الفئة هي أيضا أعلى 2.3 مرة عند مقارنتها بمحركات الأقراص الأخرى المنافسة في السوق ولهذا تعتبر تلك الفئة الأفضل والأنسب للمؤسسات ومراكز البيانات عندما يتعلق الأمر بتلبية الاحتياجات المتزايدة وأعباء العمل التي لا تنتهي.

 في النهاية، هذه كانت حلول التخزين التي توفرها شركة Seagate للمؤسسات ومراكز البيانات وتأتي محركات الأقراص تلك كخيار مثالي إذا كنت تبحث عن أداء قوي وسرعة عالية وكفاءة كبيرة وبالطبع قيمة مقابل التكلفة فضلا عن مجموعة متنوعة من أحدث وأقوى الوظائف والميزات التي قد لا تجدها في السوق وإذا وجدتها ستكون في محركات أقراص مرتفعة الثمن.

ليست هناك تعليقات