Adobe تعلن عن وفاة مخترع الـ PDF

أعلنت شركة Adobe اليوم في بيان لها عن خسارتها لأحد مؤسسي الشركة تشارلز تشاك، الذي عمل على تطوير ملف PDF، عن عمر يناهز 81 عامًا، وعليه قام الرئيس التنفيذي للشركة Shantanu Narayen بنعي تشاك عن طريق  رسالة بريد إلكتروني إلى موظفي Adobe  حيث قال: “إنها خسارة فادحة لمجتمع Adobe بأكمله وصناعة التكنولوجيا  والذي كان له دور كبير فيه وتربع على عرشه”.

وأضاف ناراين: “قام Chuck و John Warnock بعدد من الإنجازات المتطورة داخل الشركة باعتبارهم أحد مؤسسيها، والتي نتج عنها ثورة رائدة في طريقة التواصل التي يتمتع بها الجميع الآن، بالإضافة إلى بعض اختراعات البرامج الأكثر تحويلًا، بما في ذلك PDF و Acrobat و Illustrator و Premiere Pro و Photoshop.”

وكان Geschke قد حصل على  درجة الدكتوراه من جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ، ثم أنتقل للعمل في مركز أبحاث Xerox Palo Alto حيث التقى وارنوك، ومن ثم غادر الإثنين زيروكس في عام 1982 وأسس شركة Adobe، والتي كان أول منتج لها هو Adobe PostScript  وهي عبارة عن لغة البرمجة التي ساعدت في تعزيز صناعة النشر المكتبي.

الجدير بالذكر أن Geschke قد شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في Adobe من ديسمبر 1986 إلى يوليو 1994، ثم تولى منصب الرئيس من أبريل 1989 حتى تقاعد في أبريل 2000، كما شغل منصب رئيس مجلس الإدارة في Warnock من سبتمبر 1997 إلى يناير 2017 وكان عضوًا في مجلس الإدارة حتى أبريل 2020.

قال وارنوك في بيان: “لم أتخيل يوم أن أحظى بشريك عمل أفضل من تشاك كان محبوبًا وصاحب عزيمة لا تقهر، إن عدم وجود تشاك في حياتنا سيترك فجوة كبيرة وسيوافقنى على ذلك كل من عرفه”.

بالإضافة إلى مساهماته في صناعة التكنولوجيا، كان Geschke معروفًا أيضًا بالنجاة من محاولة الاختطاف عام 1992. اختطفه رجلان لدى وصوله إلى العمل ذات صباح واحتجزوه لمدة أربعة أيام، مطالبين بفدية. تم إنقاذه في النهاية من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

“لقد كان رجل أعمال مشهورًا، ومؤسس كبرى الشركات بالولايات المتحدة ، وبالطبع كان فخورًا جدًا بذلك، وأعتبره أكبر إنجاز في حياته، وعلى الرغم مما حقه يبدو للجميع أنه ركز على حياته العمليه فقط، لكن عائلته حظيت بالقدر الأكبر من تفكيره”. بهذه الكلمات ودعت نانسي جشك زوجها لصحيفة ميركوري نيوز، والتي دام زواجها من تشاك لمدة 56 عامًا، وحظيا معًا بثلاثة أطفال وسبعة أحفاد.

ليست هناك تعليقات