إعلان علوي

فيسبوك تعيد اطلاق عملتها الرقمية Diem هذا العام

أعلنت شركة فيسبوك عن إعادة إطلاق تجربتها لمشروع العملة الرقمية Diem المتوقف منذ فترة طويلة، وذلك قد يكون بحلول نهاية هذا العام، الجدير بالذكر أن العملة التي تم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2019 باسم Libra ثم أعيدت تسميتها باسم Diem، سوف يتم ربطها بالدولار الأمريكي، في حالة واحدة وهي أن تتخلص عملاقة التواصل الاجتماعي فيسبوك من الدعاية السلبية التي لاحقت الفكرة منذ الظهور الأول لها. 

Facebook فيسبوك - Arabhardware Generic Photos

حيث كانت فيسبوك قد أعلنت للمرة الأولى عن خطط العملة الرقمية في شهر يونيو من عام 2019، ومن بعدها تعرضت لرد فعل عنيف من الحكومات ومجموعات المستهلكين في جميع أنحاء العالم، جراء قلقهم مما قد يحدث إذا تحكمت فيسبوك فيما قد يصبح أكبر العملات في العالم، وذلك أن فيسبوك لديها ما يقرب من 2.8 مليار مستخدم نشط على كوكب يبلغ عدد سكانه 7.9 مليارات شخص.

لكن هذه المرة يبدو أن فيسبوك تتخذ نهجًا أكثر حذرًا هذه المرة، حيث تهدف جمعية Diem، وهي منظمة غير ربحية يقع مقرها في سويسرا وتشرف على تطوير الأعمال اليومية، إلى إطلاق برنامج تجريبي بعملة واحدة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي في عام 2021.

ومن المتوقع أن يكون الإطلاق التجريبي للنموذج الجديد داخل دائرة مصغرة، للتركيز بشكل أكبر على المعاملات بين المستهلكين الأفراد، وقد يكون هناك أيضًا خيار للمستخدمين لشراء البضائع والمشتريات، ومع ذلك، لا يوجد تاريخ مؤكد للإطلاق، وبالتالي قد يتغير التوقيت.

وكان الهدف من Libra أن يأخذ مكانه وسط العملات العالمية، ليكون مرتبطًا بسلة من العملات السيادية، مثل: الدولار الأمريكي واليورو، لكن بعد مواجهة معارضة قوية من المنظمين في جميع أنحاء العالم، فقدت المنظمة التي تشرف على المشروع الداعمين الرئيسيين.

على الرغم من أن فيسبوك غير متفقة  مع محافظو البنوك المركزية والسياسيون بخصوص تهديد الاستقرار النقدي وربما شبهة غسيل الأموال، إلا أن فيسبوك لديها مخاوفها الخاصة بشأن كيفية حماية خصوصية المستخدمين.

هذا وتغيرت تكنولوجيا Diem بشكل كبير خلال العام ونصف العام الماضيين من بلوك تشين عادي إلى بلوك تشين متطور للغاية، وبالفعل تجري Diem الآن محادثات مع المنظمين الماليين السويسريين لتأمين رخصة دفع، وهي خطوة من شأنها أن تضع المنظمة على الطريق نحو إطلاق مشروع العملة الرقمية الخاص بها.

ليست هناك تعليقات