آبل تطلق تحديث iOS 14.5 الذي يمنع التطبيقات من جمع بيانات المستخدم

أعلنت آبل رسمياً عن إطلاق تحديث iOS 14.5 للآيفون وتحديث iPadOS 14.5 لأجهزة الآيباد، إلى جانب مجموعة من التحديثات لأجهزتها الأخرى شملت تحديث macOS Big Sur 11.3 لأجهزة الماك، وتحديث watchOS 7.4 للساعات الذكية، وتحديث tvOS 14.5 لتلفزيون آبل.

 

تحديث  iOS 14.5 و iPadOS 14.5

أبرز هذه التحديثات والذي أثار الجدل منذ دخوله المرحلة التجريبية هو تحديث iOS 14.5 للآيفون، والذي أغضب فيسبوك لأنه يحد من قدرتها على جمع البيانات وتخصيص الإعلانات حسب كل مستخدم.

حيث يقدم تحديث iOS 14.5 ميزة عدم التتتبع، والتي تسمح للمستخدم بالتحكم التام في التطبيقات على جهازه، فبمجرد تثبيت التحديث سوف تظهر رسالة منبثقة تسأل المستخدم إذا كان لا يريد السماح للتطبيق بتتبعك وجمع بياناتك “Ask App not to Track” وحينها لن يتمكن التطبيق من الحصول على أي معلومات تخص المستخدم.

تشمل الميزات الأخرى في التحديت تحسينات أمنية، أهمها التحصين ضد هجمات المخترقين من نوع Zero Click ، وإصلاح مشكلة الشاشة الخضراء في أجهزة آيفون 12.

وبالنسبة للآيباد، فسوف تحصل أجهزة الآيباد على ميزة هامة، حيث سيتم إغلاق الميكروفون الداخلي للجهاز في حالة إغلاق غطاء الحماية الخاص بالجهاز لمنع التطبيقات من الوصول إليه.

أيضاً، تحل هذه التحديثات الجديدة مشكلة عدم تعرف الآيفون على المستخدم أثناء إرتداء الكمامة، حيث ستتيح التحديثات فتح الآيفون عبر ساعة Apple Watch عندما يرتدي قناعاً أو كمامة.

أخيراً، فتشمل الميزات الأخرى تحديثات سيري وتحديث البودكاست وآبل نيوز ودعم أذرع التحكم في الألعاب، وتحديث في خرائط آبل، وحل مشاكل بطارية آيفون 11.

ليست هناك تعليقات