مجموعة لينوفو: النتائج المالية الكاملة للعام 2020/21

 أعلنت مجموعة لينوفو عن النتائج المالية القياسية للمجموعة في الربع الرابع والسنة المالية، حيث حققت المجموعة نمو هائل في جميع أقسام أعمالها. وأظهرت النتائج مرونة المجموعة وقدرتها على تحقيق النمو المتوازن والمتسق والمستدام مع استمرارها في التنوّع والتحوّل بما يتماشى مع استراتيجية الشركة القائمة على (تقنية إنترنت الأشياء والبنية التحتية والحلول الذكية).

Lenovo

نمت إيرادات المجموعة في الربع الرابع بنسبة 48% على أساس سنوي لتصل إلى 15.6 مليار دولار أمريكي. وسجلت الأرباح أعلى معدل نمو لها خلال عامين، حيث بلغ الدخل قبل الضريبة 380 مليون دولار أمريكي وصافي الدخل 260 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 392% و512% على التوالي. واختتمت نتائج الربع الرابع عاماً ناجحاً بأرقام قياسية، حيث تجاوزت الإيرادات السنوية للمجموعة 60 مليار دولار أمريكي، محققة إضافة أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي عن السنة المالية السابقة. ونمت الأرباح بسرعة أكبر، حيث بلغ الدخل قبل الضريبة حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي وصافي الدخل 1.2 مليار دولار أمريكي، وحقق كلاهما زيادة بنسبة أكبر من 70% على أساس سنوي.

أعلن مجلس إدارة لينوفو عن توزيع الأرباح النهائية بقيمة 3.09 سنت أمريكي أو 24 سنت هونغ كونغ للسهم الواحد للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021.

أبرز النتائج المالية:

السنة المالية 20/21

ملايين الدولارات

السنة المالية 19/20

ملايين الدولارات

التغيير الربع الرابع لعام  20/21

ملايين الدولارات

الربع الرابع لعام  19/20

ملايين الدولارات

التغيير
إيرادات المجموعة

60,742

50,716 20% 15,630 10,579 48%
الدخل ما قبل الضريبة 1,774 1,018 74% 380 77 392%
صافي الدخل 

(الربح العائد لأصحاب الأسهم)

1,178 665 77% 260 43 512%
ربحية السهم الأساسية

 (سنت أمريكي)

9.54 5.58 3.96 2.19 0.36 1.83

اقتباس رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي – يوانكينغ يانغ: 

قال يوانكينغ يانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى شركة لينوفو: “حققنا في الربع الأخير من العام الماضي أسرع نمو منذ ما يقرب من عقد من الزمن وأغلقنا السنة المالية مع إنجاز جديد تجاوزنا فيه الإيرادات بحوالي 60 مليار دولار أمريكي وحققنا نمو كبير في الأرباح انتقلنا به إلى رقم قياسي جديد. وتمكنا من تحقيق هذه العائدات التاريخية عبر الاستفادة من كفاءاتنا الأساسية المتمثلة في الاستراتيجية الواضحة والمنتجات المبتكرة والتميز التشغيلي ونموذج العمل المحلي العالمي الذي يلبي الاحتياجات الجديدة الناتجة عن الوضع الجديد. ونخطط مستقبلاً لاغتنام فرص النمو الهائلة التي أوجدتها اتجاهات السوق الجديدة في ترقية استهلاك المعلومات وتحديث البنية التحتية وترقية التطبيقات لدفع عجلة النمو المستدام على المدى الطويل وضمان قدرتنا على بناء مستقبل أكثر ذكاءً خلال السنوات المقبلة”.

الأداء الرائد في الإمارات العربية المتحدة

قال محمد هيليلي، المدير العام لدى شركة لينوفو في منطقة الخليج وشرق أفريقيا: “ركزنا خلال السنة المالية الماضية على فهم الاحتياجات المتغيرة لدى عملائنا وتعاونا مع شركائنا في المملكة العربية السعودية لتوفير الخبرة وسهولة حصول المستهلك على التقنيات المناسبة. وتظهر أرقام IDC الحديثة أن لينوفو حققت من حيث عدد شحنات الحواسيب الشخصية نمو قدره 18% في المنطقة على أساس سنوي. وكان النمو الأكبر لدينا في فئة حواسيب الشركات الصغيرة والمتوسطة مع استمرارنا في الابتكار وتوفير الأسعار التنافسية لهذه الفئة مما أدى إلى تحقيق نمو مذهل بنسبة 50% على أساس سنوي. ولأننا ندرك أن السوق متخم بالخيارات التقنية، أصبح يبحث المستهلكون الآن أكثر من أي وقت مضى عن تجارب مختلفة، ليس فقط من حيث الأجهزة وإنما أيضاً من حيث الدعم ما بعد البيع، وهي نقطة تركيز رئيسية لدى لينوفو لمواصلة التقدم خلال العام الجاري”.

نتائج الربع الرابع القياسية نتجت عن النمو المضاعف والمتزامن في الإيرادات في جميع أعمال الشركة الأساسية

  • الربع الرابع هو الأفضل على الإطلاق في فئة الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية بإيرادات بلغت 12.4 مليار دولار أمريكي، وزيادة قدرها 46% على أساس سنوي وارتفاع في الأرباح بنسبة 6.7%.
  • حققت جميع المناطق الجغرافية نمواً مضاعفاً في عائدات الحاسوب الشخصي التي تجاوزت السوق، مما عزز تصنيف الشركة العالمي الأول في مجال الحواسيب.
  • حققت الأجهزة اللوحية أرباحاً كبيرة في الربع الرابع، حيث ازداد عدد الشحنات بنسبة 157% على أساس سنوي، أي حوالي ثلاثة أضعاف سرعة السوق.
  • يستمر النمو المرتفع وتوسع القطاعات المتميزة (الألعاب والحواسيب النحيفة والخفيفة وأجهزة Chromebook والشاشات) في تجاوز سرعة نمو السوق وتحقيق معدلات نمو قوية من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف الأرقام السابقة.
  • حققت إيرادات مجموعة أعمال الهواتف المحمولة نمواً هائلاً، حيث ارتفعت بنسبة 86% على أساس سنوي لتصل إلى 1.54 مليار دولار أمريكي، محققة دخل قبل الضريبة قدره 21 مليون دولار أمريكي، وهو رقم قياسي مرتفع منذ الاستحواذ على شركة Motorola.
  • شهدت العلاقات الموسعة مع شركات الاتصالات ومحفظة المنتجات القوية، بما في ذلك منتجات 5G، نمواً كبيراً في مبيعات الهواتف الذكية بمعدل ثلاث أضعاف في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.
  • بلغت حصة الشركة في سوق الهواتف الذكية بأمريكا اللاتينية رقماً قياسياً يقارب 21%.
  • كانت إيرادات مجموعة مراكز البيانات قوية، حيث نمت بنسبة 32% على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، وهو الربع الخامس على التوالي من النمو بالسوق، وتحسنت الربحية 4.4 نقطة على أساس سنوي.
  • نمت أعمال مزود الخدمات السحابية بنسبة 73% على أساس سنوي وارتفعت 61 نقطة في السوق.
  • حققت الشركة عائدات عالية بأرقام قياسية في الربع الرابع بسوق الخوادم وتقنيات التخزين والبنية التحتية القائمة على البرمجيات والبرامج وHPC/AI. وحققت تقنيات التخزين التقليدية أحد أبرز الإنجازات، حيث نمت بنسبة 73% على أساس سنوي.
  • ازدهار أعمال الحافة مع إشارات قوية للنمو المستقبلي.
  • حققت أعمال التحول أيضاً نمواً قياسياً مدعماً بالنمو القوي المستمر في إيرادات الخدمات والبرمجيات* بنسبة 44% على أساس سنوي. وتضاعفت إيرادات الخدمات المُدارة * (DaaS وTruScale) ونمت إيرادات الحلول* بنسبة 65% على أساس سنوي.

إنجازات السنة المالية مدعمة بالاستفادة من الكفاءات الأساسية المتمثلة في الاستراتيجية الواضحة والمنتجات المبتكرة والتميز التشغيلي ونموذج العمل العالمي/المحلي

  • ارتفعت إيرادات المجموعة وتخطت للمرة الأولى 60 مليار دولار أمريكي، مضيفةً أكثر من 10 مليار دولار أمريكي أو 20% نمو سنوي في عام واحد فقط.
  • حققت مجموعة الأجهزة الذكية (الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة) ومجموعة مراكز البيانات نمواً في الإيرادات بنسبة 20% و15% على التوالي.
  • شهدت المجموعة نمو في التحول القائم على الخدمات. ونمت عائدات البرمجيات والخدمات أسرع بمرتين من إجمالي إيرادات المجموعة، بنسبة 40% على أساس سنوي لتصل إلى 4.9 مليار دولار أمريكي، وهي تشكل الآن 8%* من إيرادات المجموعة.

أبرز الإنجازات التشغيلية 

  • جمعت مجموعة لينوفو ابتداءً من 1 أبريل 2021 فرق الخدمات والحلول والإمكانات من جميع أنحاء الشركة لتشكل منظمة مخصصة لمجموعة الحلول والخدمات الجديدة. وستعمل مجموعة الأعمال هذه على تعزيز محفظة الخدمات المرفقة لدينا وزيادة معدل المبيعات الثانوية وتعزيز وتوسيع الخدمات المدارة وتطوير حلول قابلة للتكرار في القطاعات الرأسية الأساسية.
  • تستمر سلسلة التوريد العالمية للمجموعة في كونها الأفضل ضمن فئتها مع توسع التواجد العالمي للشركة ليشمل مصنعاً داخلياً جديداً في هنغاريا سيتم تشغيله بالكامل في وقت لاحق خلال عام 2021. وصنفت شركة Gartner مؤخراً لينوفو كواحدة من أفضل 25 شركة لسلاسل التوريد في العالم، مشيدة بأداء الشركة المتميز في تحول الأعمال الناتج عن تغير احتياجات العملاء، واحتضانها للتقنيات المتطورة مثل 5G والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي لتحسين توصيل المنتجات والحلول للعملاء في 180 سوق.
  • يستمر التقدم والطموحات حول الاستدامة بوتيرة متسارعة مع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة في النطاقين 1 و2 بنسبة 92% على مدار العقد الماضي، كما تمتلك المجموعة أهداف علمية صارمة جديدة لعام 2030 لتسريع التقدم بشكل أكبر. وتم تصنيف الشركة من قبل مؤشر Corporate Knights Index السنوي كواحدة من أكثر 100 شركة استدامةً في العالم.

ليست هناك تعليقات