كيف تختار الشاشة المناسبة لجهازك كمستخدم عادي؟

عندما يبحث المستخدمون عن شراء جهازاً جديد يغفل غالبيتهم عن اختيار شاشة مناسبة برغم أنها القطعة الأكثر استخداماً وتفاعلاً معهم. يرجع هذا الأمر في غالبية الأحيان لسببين, الأول هو صعوبة تحديد شاشة مناسبة أما الثاني فيرجع لخطة المشترى بتوفير كل ما يملك من أموال لشراء أفضل قطع الهاردوير.

السبب الثاني قد يبدوا منطقياً على المدى القصير فقد تلجأ لتأجيل شراء شاشة جديدة حتى يتوفر لك المزيد من الأموال ولكن إذا كانت مشكلتك في تحديد الشاشة المناسبة فدعنا نستعرض معك اليوم كيفية اختيار الشاشة المناسبة لك كانت للعمل, للعب أو حتى للترفيه كما سنعرض عليك بعض ترشيحاتنا.

تحديد الهدف من استخدام الشاشة

إذا كنت تبحث عن شاشة للعمل المكتبي أو لمشاهدة المحتوى الترفيهي فإن احتياجاتك من الشاشة ستكون متقاربة، بل يمكنك اختيار شاشة واحدة لتكون مناسبة للقيام بكلتا المهمتين فقط من خلال تحديد بعض العوامل البسيطة أما إذا كنت تبحث عن شاشة تقدم لك تجربة ألعاب جيدة فسيتطلب منك الأمر النظر إلى بعض العوامل الإضافية التي سنوضحها لك في السطور التالية.

للباحثين عن شاشة مخصصة لصناعة المحتوى يمكنكم إلقاء نظرة على موضوعنا التالي: كيف تختار أفضل شاشة لك كصانع للمحتوى أو مصمم للجرافيك؟

الحجم

يمكنك تشغيل حاسبك على شاشة يبدأ حجمها من 15 بوصة وحتى أكثر من 100 بوصة ولكن الحجم المناسب للشاشة لا علاقة له بما يمكنك فعله. ننصحك بصورة عامة أن يتراوح حجم شاشاتك بين 24 بوصة و 27 بوصة. اختيار حجم أكبر من 27 بوصة سيجعلك تتعامل مع شاشة أشبه بشاشة التلفاز وهو أمر غير مناسب خاصة إذا كنت تبحث عن شاشة للعمل المكتبي.

الدقة

ربما إذا كنت تبحث عن شاشة للعمل المكتبي فإن دقتها لن تكون العامل الأول في اختيار الشاشة المناسبة، ولكن ولأنك غالباً ستستخدم الشاشة في أمور أخرى كمشاهدة المحتوى أو اللعب فإننا ننصحك بألا تقل دقتها عن Full HD أي 1920×1080 بيكسل.

هذه الدقة ستقدم لك تجربة متوازنة في كافة الاستخدامات. إذا اردت مشاهدة محتوى بجودة أفضل أو الاستمتاع بالألعاب بتفاصيل أكثر فاختيار شاشة بدقة 2560×1440 بيكسل سيكون أفضل ولكنه سيكلفك المزيد من الأموال.

مكبر الصوت

BenQ EX2780Q

في وقتنا الحالي تتوافر الكثير من الشاشات بمكبرات صوت داخلية تغنيك عن شراء مكبرات صوت منفصلة. اختيار شاشة بها مكبرات صوت داخلية سيتوقف على ميزانيتك ونيتك في اقتناء مكبرات صوت منفصلة للحصول على تجربة صوتية أفضل أو الاكتفاء بالصوت التي تقدمه الشاشة.

التوصيلات

اهم ما يجب أن تبحث عنه في شاشاتك هو الوصلات المدعومة بها فاختيار شاشة بها منافذ مختلفة عن المتوفرة في جهازك مهما كان نوعه سيدخلك في دوامة التحويلات التي ستدمر تجربتك آجلاً أم عاجلاً. لمعرفة الوصلات المدعومة في جهازك الق نظرة على منافذ اللوحة الأم أو البطاقة الرسومية قبل إتمام عملية الشراء. ننصحك كذلك بمراجعة مواصفات اللوحة الأم أو البطاقة الرسومية حتى تتعرف على الجيل المدعوم من كل وصلا مثل HDMI 1.4 أو HDMI 2.0 إلخ..

معدل التحديث

يعتبر معدل التحديث هو واحد من أهم العوامل الذي يبحث عنه اللاعبون خاصة المهتمون بألعاب الـ eSports. امتلاك شاشة بمعدل تحديث مرتفع ستضمن لك عرض إطارات أكثر في الثانية الواحدة ما يعني رؤيتك لأكبر قدر من التغيرات في أقل وقت ممكن.

ابحث عن شاشة بمعدل تحديث 120Hz على الأقل وننصحك بأن تتجه إلى 144Hz حتى تضمن أن تستمر شاشتك في تقديم معدل تحديث جيد على المدى البعيد. الباحثون عن شاشة لأي استخدام آخر غير الألعاب ستكفيهم شاشة بمعدل تحديث 60Hz وهو أقل معدل متاح في أي شاشة تباع حالياً.

زمن الاستجابة

من الإعدادات التي يقتصر الاهتمام بها على اللاعبين هو زمن الاستجابة. هذا الرقم الذي يقاس بالملي ثانية أو ms يعني سرعة تغير البيكسل من لون إلى آخر. كلما كان الرقم أقل يعني سرعة تحول أعلى ما يجنب اللاعب أمور مثل الضبابية والأذيال الشبحية (ظهور ظل يتبع الحركة نتيجة البطء في تغير اللون) التي قد تظهر له في المشاهد ذات الحركة السريعة.

غالباً إذا كنت تبحث عن شاشة مخصصة للألعاب فإن أقل زمن استجابة ستجده هو 5ms ولكن كلما انخفض هذا الرقم كلما حصلت على تجربة أفضل أثناء اللعب.

ترشيحاتنا

شاشة BenQ GW2480

أول شاشة نرشحها لكم والتي تقدم تجربة جيدة للعمل المكتبي أو لمشاهدة المحتوى الترفيهي هي شاشة BenQ GW2480.

هذه الشاشة تأتي بحجم 24 بوصة وبدقة Full HD. تحتوي الشاشة على ثلاثة منافذ هم HDMI 1.4, Display Port 1.2 و VGA لتضمن لك تشغيل جهازك مهما كان حديثاً أو قديماً. تحتوي الشاشة كذلك على مكبري صوت بقوة 1 وات ومنفذ سماعات 3.5 مم لتغنيك عن شراء مكبرات للصوت أو سماعات.

دعمت BenQ الشاشة كذلك بتقنية تقليل انبعاث اللون الأزرق لراحة أكثر لأعين المستخدمين كما يمكنها تحديد السطوع معتمدة على الإضاءة المحيطة مثلما يفعل هاتفك.  الشاشة مغطاة بطبقة Anti-Glare لتمنع انعكاسات الضوء الخارجي عليها.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 2800 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/3eHSJ5H

شاشة BenQ MOBIUZ EX2510

إذا كنت تريد الجمع بين اللعب، مشاهدة المحتوى الترفيهي والعمل المكتبي فتقدم لك هذه الشاشة بداية جيدة تجمع بين الأغراض الثلاثة.

تتوافر هذه الشاشة بحجم 25 بوصة وبدقة Full HD ولكنها تتميز عن الشاشة السابقة في دعمها لمعدل تحديث يصل إلى 144Hz وزمن استجابة 2ms. تتفوق هذه الشاشة أيضاً في دعمها لمنفذي HDMI 2.0 مع إبقائها على منفذ Display Port 1.2. بالتأكيد وكشاشة مخصصة للألعاب فهي لا تدعم منفذ VGA لأنه غير مناسب تماماً لهذا الغرض.

للباحثين عن شاشة لمشاهدة المحتوى الترفيهي فالشاشة داعمة لتقنية HDR10 أما للاعبين فهي تدعم تقنية Free Sync وتقنية تقليل ضبابية الحركة Motion Blur Reduction  وبها إعدادات داخلية لضبت اللون الأسود لرؤية أفضل في المشاهد المظلمة.

تحتوي الشاشة على مكبري صوت بقوة 2.5 وات ومنفذ للسماعات 3.5 مم كما أنها مغطاة بطبقة Anti-Glare لتمنع انعكاسات الضوء الخارجي عليها.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 5000 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/2RdpiPR

شاشة BenQ MOBIUZ EX2710

تقدم هذه الشاشة تجربة مطابقة للشاشة السابقة، ولكن بحجم أكبر (27 بوصة) بفارق صغير في السعر.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 6000 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/3eFLL0K

شاشة BenQ EX2780Q

إذا كنت تبحث عن شاشة متكاملة تقدم لك كل ما تبحث عنه للعب، مشاهدة المحتوى الترفيهي، العمل المكتبي وحتى مشاهدة التلفاز وتوصيل أجهزة ألعاب الفيديو المنزلية فشاشة BenQ EX2780Q ستكون خياراً ممتاز.

تأتي هذه الشاشة بحجم 27 بوصة وبدقة أعلى من كافة الشاشة السابقة بدقة 2560×1440 بيكسل بينما يصل معدل تحديثها إلى 1440Hz وزمن استجابتها إلى 5ms.

تحتوي الشاشة على أربعة منافذ، إثنين منهم HDMI 2.0, منفذ Display Port 1.4 ومنفذ USB-C الذي سيتيح لك عرض شاشة جهاز اللابتوب الخاص بك في حال لم يكن يتوافر به أي منافذ أخرى. تحتوي الشاشة كذلك على مكبري للصوت بقوة 2.5 وات.

وكالشاشتين السابقتين تدعم BenQ EX2780Q تقنية HDR10, تقنية Free Sync وتقنية تقليل ضبابية الحركة Motion Blur Reduction وبها إعدادات داخلية لضبت اللون الأسود لرؤية أفضل في المشاهد المظلمة.

تتميز هذه الشاشة أيضاً بأنها تأتي بوحدة تحكم لاسلكية ما يسهل عملية استخدامها كتلفاز عند توصيل جهاز استقبال مستقل أو مع أجهزة ألعاب الفيديو خاصة أنها تضمن لمستخدمها 120 إطار في الثانية على دقة Full HD.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 8500 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/3tJw7Wu

ليست هناك تعليقات