كيف تختار أفضل شاشة لك كصانع للمحتوى أو مصمم للجرافيك؟

عندما تفكر في شراء شاشة جديدة لحاسبك الشخصي فأنت تبحث دائماً عن الأفضل. هذه الرغبة في الحصول على أفضل شيء يقف أمامها عائقين، الأول هو القيمة المادية التي تمتلكها والثاني هو احتياجاتك من هذه الشاشة فالأفضل بالنسبة للاعبين مختلف عن الأفضل بالنسبة لصناع المحتوى والمصممين وهو أيضاً مختلف تماماً عن الأفضل بالنسبة للمستخدم العادي.

احتياجات مصممي الجرافيك وصناع المحتوى للحصول على أفضل شاشة تعتبر الأكثر تعقيداً فهم لا يبحثون عن عامل واحد كاللاعبين أو المستخدمين العاديين، بل يبحثون عن عدة عوامل يجب أن تتوافر في نفس الوقت حتى تقدم لهم الشاشة التجربة المرجوة فهذه القطعة هي المسؤولة عن جودة عملهم بنسبة تجتاز التسعون بالمئة.

احتياجات المصممين وصناع المحتوى

إذا كنت تمتلك بعض الخبرة في مجال صناعة المحتوى فأنت تعلم مواصفات الشاشة التي تحتاجها والعوامل التي تبحث عنها في المقام الأول، ويمكنك التوجه مباشرة إلى ترشيحاتنا في الأسفل، ولكن إن كنت مبتدئاً في هذا المجال فدعنا نستعرض سوياً العوامل التي يجب أن تنظر إليها أولاً عند شراء شاشتك الجديدة.

نوع الشاشة

أول شيء يجب أن تبحث عنه هو نوع الشاشة. ستجد في الأسواق 4 أنواع من الشاشات وهم TN-panel, VA-panel, IPS-Panel و OLED-Panel.

تمتاز الشاشات من نوع TN بدعمها لمعدل تحديث مرتفع وبتوافرها بسعر منخفض. لا ننصحك بهذا النوع من الشاشات لأنه الأقل جودة في عرض الألوان ودعم زوايا رؤيا واسعة كما أنك وكمصمم لا تحتاج نهائياً لمعدل تحديث مرتفع.

شاشات VA تقدم تجربة أفضل من شاشات TN في عرض الألوان وزوايا الرؤية ولكن دعمها لمعدلات تحديث مرتفعة يزيد من سعرها وهو شيء وكما ذكرنا لسنا بحاجة له إذا كنا نبحث عن شاشة لتصميم الجرافيك وصناعة المحتوى.

تقدم شاشات IPS جودة عالية في عرض الألوان كما تمتاز بزوايا رؤية هي الأكبر ما يجعلها خيار أفضل من النوعين السابقين بالنسبة لصناع المحتوى. قد تجد شاشات بمعدل تحديث ومعدل استجابة مرتفع, هذا لا يعني أنها شاشات بجودة منخفضة فهناك شاشات IPS داعمة لهاتين الخاصيتين ولكن كما ذكرنا فأنت كمصمم لا تحتاجها.

النوع الأخير الذي قد تجده في الأسواق هي شاشات OLED. بكل بساطة تتفوق شاشات OLED في أغلب الجوانب ولكنها باهظة الثمن فسعر الشاشة الواحدة قد يفوق أضعاف باقي تكلفة جهازك لذا لا تلتف إلى هذا النوع وابحث دائماً عن الشاشات من نوع IPS.

تدرج الألوان

اختيارك لشاشة IPS لا يعني أنك ستحصل على أفضل الألوان الممكنة فمثلها مثل أي منتج آخر تتباين جودته من إصدار إلى آخر.

لاختيار شاشة بدقة ألوان جيدة يجب عليك البحث عن معيار تدرج الألوان Color Gamut فكلما زادت الألوان التي يمكن للشاشة عرضها كلما كانت جودتها أفضل. سيصادفك أثناء الشراء 4 معايير مختلفة وهم sRGB, Adobe RGB, DCI-P3 و NTSC. كل معاير يقيس تدرج الألوان بطريقة مختلفة كما أنه يمكن تقييم الشاشة الواحدة بمعيار واحد أو أكثر من معيار بحسب المعلومات التي يعرضها المصنع.

بشكل عام إذا كنت تبحث عن شاشة لتصميم الجرافيك وصناعة المحتوى فننصحك بأن تحقق الشاشة على الأقل 99% من معيار sRGB أو 90% من معيار Adobe RGB أو 72% من معيار NTSC.

يتوجب عليك كذلك البحث عما إذا كانت الشاشة تدعم الـ HDR بإصداراته المختلفة وإذا ما كانت قد تم معايرتها في المصنع أم لا.

دقة العرض

تحديد دقة العرض سيعتمد على نوع المحتوى الذي تعمل عليه. بالتأكيد اختيار دقة عرض أعلى سيكون أفضل ولكنه سيكلفك المزيد من المال. حدد دقة العرض التي تحتاجها بناء على عملك والمال الذي تمتلكه على ألا تختار دقة أقل من Full HD (1920×1080).

التوصيلات

من أهم العوامل التي جيب النظر إليها عند شراء شاشة جديدة بشكل عام هو المنافذ التي تتواجد في الشاشة لان اختيار شاشة بمنافذ مختلفة عن المتوفرة في جهازك يعني أنك ستدخل في دوامة التحويلات وهو أسوأ شيء قد تتعرض له كشخص يعتمد اعتماد كلي على شاشته. يجب أيضاً التأكد من توافر عدد كافي من المنافذ في جهازك في حال كنت ستوصل أكثر من شاشة في نفس الوقت.

ترشيحاتنا

بعد أن قدمنا لكم ما يجب البحث عنه عند شراء شاشة مخصصة لصناعة المحتوى ولتصميم الجرافيك دعونا نعود للعائق الأول أمام الحصول على أفضل شاشة وهو القيمة المالية. في السطور التالية نعرض عليكم بعض ترشيحاتنا من شاشات BenQ في مختلف الفئات السعرية.

شاشة BenQ GW2780T

نرشح لكم كأول خيار ضمن ترشيحاتنا شاشة BenQ GW2780T. تعد هذه الشاشة بداية جيدة في الفئة الاقتصادية إذا ما أردت دخول مجال تصميم الجرافيك أو صناعة المحتوي.

تأتي هذه الشاشة بحجم 27 بوصة وتمتاز بكونها من نوع IPS وبدقة Full HD (1920×1080) مع دعمها لزوايا رؤية تصل إلى 178 درجة بالإضافة لتحقيقها 72% من معيار NTSC.

تحتوي BenQ GW2780T على منفذ HDMI 1.4, منفذ Display Port 1.2 ومنفذ D-Sub كما تحتوي على مكبري صوت ومنذ سماعات 3.5 مم. تقدم الشاشة أيضاً بعض المميزات الإضافية مثل السطوع التكيفي، تقليل الضوء الأزرق, وخاصية Flicker Free.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 3600 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/2PKj8pD

شاشة BenQ Mobiuz EX2710

إذا كنت تطمح في شاشة بمواصفات متقاربة مع مواصفات الشاشة السابقة، ولكن تأمل أن تقدم لك في نفس الوقت تجربة مميزة في الألعاب فنرشح لك هذه الشاشة BenQ Mobiuz EX2710.

تتطابق هذه الشاشة مع الشاشة السابقة في كل من نوع الشاشة, الحجم, دقة العرض, زوايا الرؤية, تقليل الضوء الأزرق وخاصية Flicker Free مع تحقيقها 99% من معيار sRGB.

تتفوق BenQ Mobiuz EX2710 على الشاشة السابقة في دعمها لمعدل تحديث يصل إلى 144Hz, معدل استجابة 1ms, دعم تقنية FreeSync, وجود طبقة Anti-Glare ودعم HDR10.

المنافذ في هذه الشاشة هما 3 منافذ إثنين منهما من نوع HDMI 2.0 والثالث Display Port 1.2 كما تحتوي على مكبري صوت ومنذ سماعات 3.5 مم ولكنها تفتقد لمنفذ D-Sub.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 6000 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي:bit.ly/3uh34dV

شاشة BenQ SW2700PT

إذا كنت تفكر في خيار أفضل وبالأخص خيار من الفئة المتوسطة فهذه الشاشة ستقدم لك ترقية جيدة.

هذه الشاشة وكالشاشات السابقة هي شاشة IPS بحجم 27 بوصة وبزوايا رؤية تصل إلى 178 درجة ولكنها بدقة أعلى QHD (2560×1440) وتقدم تدرج ألوان أفضل حيث أنها تحقق 100% من معيار sRGB و 99% من معيار Adobe RGB بالإضافة لوجود طبقة Anit-Glare.

تمتاز الشاشة بأنه تم معايرتها في المصنع بالإضافة لإمكانية معايرتها من خلال إعداداتها الداخلية بدون تعديل مخرجات البطاقة الرسومية. توفر BenQ كذلك برنامج معايرتها الخاص Palette Master Element والمتوافق مع هذه الشاشة.

تأتي BenQ SW270C بمنفذ HDMI 1.4, منفذ Display Port 1.2, منفذ USB-B ومنفذ للبطاقات التخزينية.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 11500 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/2QJfsoO

شاشة BenQ SW270c

تعتبر هذه الشاشة موجهة للفئة المتوسطة كالشاشة السابقة ولكنها تقدم ترقية ضخمة في الكثير من الجوانب مع وجود فارق بسيط في السعر.

تأتي هذه الشاشة بنفس إعدادات الشاشة السابقة من نوع الشاشة، الحجم, زوايا الرؤية, الدقة, وجود طبقة Anti-Glare ونفس تدرج الألوان تقريباً حيث أنها تحقق 100% من معيار sRGB, 97% من معيار DCI-P3 و 99% من معيار Adobe RGB.

تمتاز الشاشة بدعمها عمق ألوان 10-bit ودعم تقنية HDR10 كما يتم معايرتها في المصنع بالإضافة لإمكانية معايرتها من خلال إعداداتها الداخلية بدون تعديل مخرجات البطاقة الرسومية. توفر BenQ كذلك برنامج معايرتها الخاص Palette Master Element والمتوافق مع هذه الشاشة كما أنها متوافقة مع برامج Calman و Light Illusion.

تقدم BenQ SW270C خيارات توصيلية واسعة فهي تحتوي على منفذي HDMI 2.0, منفذ Display Port 1.4, منفذ USB-B, منفذ USB-C يمكنه توصيل الطاقة ونقل البيانات ومنفذ للبطاقات التخزينية.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 14500 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/3ufcc2F

شاشة BenQ SW271

تقدم لك هذه الشاشة أعلى دقة حيث تصل دقتها إلى UHD (3840×2160) مع احتفاظها بكل ما تبحث عنه في شاشة مخصصة لتصميم الجرافيك وصناعة المحتوي.

تأتي هذه الشاشة بحجم 27 بوصة وتمتاز بكونها من نوع IPS وبدقة UHD (3840×2160) مع دعمها لزوايا رؤية تصل إلى 178 درجة بالإضافة لتحقيقها 100% من معيار sRGB, 93% من معيار DCI-P3 و 99% من معيار Adobe RGB.

تمتاز الشاشة بدعمها عمق ألوان 10-bit ودعم تقنية HDR10 كما يتم معايرتها في المصنع بالإضافة لإمكانية معايرتها من خلال إعداداتها الداخلية بدون تعديل مخرجات البطاقة الرسومية.

تأتي الشاشة خيارات توصيلية واسعة فهي تحتوي على منفذي HDMI 2.0, منفذ Display Port 1.4, منفذ USB-B, منفذ USB-C يمكنه توصيل الطاقة ونقل البيانات ومنفذ للبطاقات التخزينية.

تتوافر هذه الشاشة من خلال متجرنا AHW Store بسعر 22000 جنية ويمكنكم شرائها من الرابط التالي: bit.ly/3urO1OA

ليست هناك تعليقات