Shin Megami Tensei III Nocturne HD Remaster

النسخة المحسنة من الجزء الثالث للعبة الRPG اليابانية المميزة Shin Megami Tensei تأتينا اخيرا بعد اطلاقها العام الماضي لليابان , هذه اللعبة كان لها كبير الأثر في تطوير ألعاب الاربي جي اليابانية عند صدور النسخة الاصلية وعديد من ميكانيكيات اللعب فيها ما زالت تستخدم في اصدارات العاب السلسلة المتنوعة إلى يومنا هذا ولكن هل استطاعت Atlus من تقديم تجربة تناسب الجيل الحالي وتحافظ على جوهر اللعبة القيم؟ هذه ما سنعرفه في السطور القادمة من مراجعتنا .

قصة اللعبة تدور حول شخصية طالب يشهد نهاية العالم بعينيه و لتدور به الأحداث ليكتسب طاقة شيطانية ليخوض مغامرة لتحديد مصير العالم الذي يشهد فيه تنافس من تبقى من الأشخاص لاعادته بالطريقة التي تناسبهم حسب ظروفهم وتجاربهم النفسية كما ستقدم اللعبة لك العديد من الخيارات التي ستحدد فيها النهاية التي ستحصل عليها .

أحد أبرز ما تميزت به السلسلة و الاصدار الأصلي للعبة هو صعوبتها العالية او دعونا نعيد تسميتها بالتحدي الكبير فاللعبة لن تقدم لك يد العون منذ البداية و ستتركك تتعلم أساسيات اللعب وتفاصيله بنفسك وستجد الكثير من العراقيل والافخاخ وتفاوت في مستوى صعوبة الاعداء والذين لن يتسامحوا معك اطلاقا وسيعملون على استغلال هفواتك ونقاط ضعفك للقضاء عليك والعودة إلى آخر نقاط الحفظ الخاصة بك مما يقدم تجربة فريدة من نوعها مليئة بالحذر ورغبة التطوير المستمر للاستمرار في اللعب وتجاوز العقبات والاعداء ورغم جمالية هذا الاسلوب للبعض الا انها كانت سببا في عزوف الكثيرين عن شراء اللعبة الاصلية على جهاز البلايستيشن 2 او عدم إكمالهم للعبة فتم تقديم طور جديد للصعوبة في هذه النسخة باسم Merciful لمن يود خوض اللعبة والاستمتاع بقصتها ونظام اللعب ايضا ولكن دون معاناة من شدة صعوبة بعض المعارك خصوصا مع الزعماء.

عالم اللعبة متنوع وستزور مختلف المناطق اليابانية في رحلتك سواء مراكز تجارية مهجورة او حدائق مريبة او انفاق مظلمة تحت الأرض….حسنا هل نسينا ان نذكر ان اللعبة سوداوية ودموية الى حد ما؟ حسنا من وصفنا للمناطق اللعبة يمكنكم اكتشاف ذلك بسهولة .

تتميز اللعبة بكثرة الخنادق والمتاهات والذي قد تأخذ الكثير من وقتك في استكشافها فالمطور هنا لا يخفي حبه للافخاخ والمراحل المعقدة والمتاهات عالية الصعوبة و للأسف هناك تفاوت كبير في مستوى المراحل فتارة ستجد نفسك تستكشف احد القصور ذو ابواب وهمية وعليك اكتشاف الطريق الصحيح وتارة ستجد نفسك في نفق مظلم وطويل جدا و مليء بالافخاخ في تجربة لن تسر كثيرا من اللاعبين .

نظام القتال في اللعب يعتمد على نظام تعاقب الأدوار حيث ستقوم شخصيتك وبمساعدة عدد من الوحوش او الشياطين الذين اقنعتهم للانضمام إليك في معارك شرسة وباستخدام مختلف أنواع الضربات والسحر ومحاولة اكتشاف نقاط ضعف العدو فاستخدامك لنقاط ضعف العدو سيتيح لك فرصة الحصول على ضربة اضافية واخطائك لاصابة العدو سيسبب لفقدانك لأحد أدوار اللعب مما يجعلك في بحث دائم على جمع الفريق المثالي المتنوع الذي سيفيدك في مختلف الأوقات .

يمكنك ان تضم الوحوش المختلفة عن طريق عدة طرق أحدها عن طريق المفاوضات في منتصف المعارك وتلبية طلبات الوحوش والتي قد تؤدي الى انضمامهم لك او على الأقل الحصول على بعض العتاد منهم كما يمكنك ان تزور أحد المتاجر في اللعبة الذي يعمل على دمج الوحوش مع بعضها البعض للحصول على وحش جديد في أسلوب مشابه لما نراه حاليا في سلسلة بيرسونا والتي ما زالت تطبقه إلى الآن.

الاصدار المحسن حصل على خيار التمثيل الصوتي الياباني والانجليزي لأول مرة وهي اضافة مميزة تعطي بعدا اكبر للشخصيات خصوصا بالاصوات اليابانية المتقنة كما تم مراجعة جميع المحادثات الانجليزية لتقديم تجربة أكثر دقة ووضوح في المعاني للاعب.

هذه النسخة من اللعبة عملت على تحسين الرسوم للشخصيات والخلفيات والمراحل إلا أن التحسينات لم تكن بالقدر الكافي في العديد من أجزاء اللعب فالسطوح قليلة التفاصيل في العديد من المناطق كما أنك تشعر احيانا بالاستغراب ففي بعض لحظات القصة تظهر بعض العروض السينمائية بنسختها الاصلية القديمة ذات الجودة المنخفضة والتي تثير التساؤل عن سبب تواجدها هل هو كسل المطور أو رؤية فنية معينة ؟

حسنا تجربتنا كانت على جهاز البلايستيشن 5 لنسخة البلايستيشن 4 عبر التوافق المسبق وواجهنا عددا من المشاكل التقنية كتفاوت عدد الإطارات وظهور بعض المشاكل من تكرار ظهور شاشة سوداء بشكل متكرر أثناء الحركة في بعض المناطق.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة للـPS4 تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق

ليست هناك تعليقات