إنستاجرام تكشف بصورة مفائجة عن طريقة عمل خوارزمياتها !

بصورة مفاجئة قررت إدارة إنستاجرام أن تبدأ في سلسلة من البيانات التي تكشف فيها عن طريقة عمل منصتها الشهير بدعوى طمأنة المستخدمين لأن كل ما هو مجهول مقلق. البيان الأول الذي نشر على مدونة إنستاجرام تحدث فيه مدير إنستاجرام في شركة فيس بوك ليكشف عن كيفية عمل الخوارزميات المختلفة المسؤولة عن ترتيب عرض المحتوى للمستخدمين.

Instagram انستاجرام - Arabhardware Generic Photos

يقول مدير إنستاجرام أن خوارزميات المنصة تعمل على جمع المعلومات عن المحتوى الذي نشره اًصدقائك, هذه المعلومات تكون مثل موعد النشر, تفاعلك السابق مع هؤلاء الأشخاص, تفضيلاتك ونوع المحتوى المنشور. هذه المعلومات يتم تجميعها لما يسمى بالإشارات.

تقوم خوارزميات إنستاجرام بإنشاء الملايين من الإشارات ثم تستغلها في ترتيب المحتوى الذي سيظهر لك في الصفحة الرئيسية  كما يتم أخذ عامل آخر في الاعتبار وهو كيف سيتعامل المستخدم مع المنشور وكيف سيتعامل معه.

تتم عملية تحديث هذه الإشارات بصورة مستمرة حيث تظهر المنشورات أو بالأدق الصور ومقاطع الفيديو التي من المرجح أن تتفاعل معها بصورة أكبر في أعلى الصفحة الرئيسية بينما يظهر المحتوى الآخر في الأسفل تباعية. الاستثناء الوحيد للقاعدة السابقة يظهر في ثلاث أوقات فقط. الأول عندما يقوم نفس الشخص بنشر كمية كبيرة من المحتوى بصورة متتالية في وقت قصير. الثاني عندما يقوم شخص ما بإعادة نشر المنشورات في القصص Stories أما الاستثناء الثالث فيكون عندما يخالف المنشور قواعد استخدام إنستاجرام أو يروج لمعلومات مزيفة.

العملية السابقة تتكرر تقريباً فيما يخص عرض المحتوى في نافذة الاستكشاف أو Explore ولكن مع بعض الاختلافات. يتم الاعتماد على الإشارات التي قمنا بذكرها في الأعلى ولكن خوارزميات إنستاجرام تقوم بجمع معلومات أكثر حول المواضيع التي تجذب انتباه المستخدم من خلال مراجعة الصور والمقاطع التي شاهدها, أعجب بها, علق عليها أو قام بإعادة نشرها. بعد جمع هذه المعلومات بالإضافة للإشارات السابقة يقوم التطبيق بعرض محتوى مماثل للمحتوى الذي يهم المستخدم أو الذي يتوقع أن يكون ضمن تفضيلاته.

وفي نهاية البيان المنشور كشف مدير إنستاجرام عن ثلاثة طرق يمكن اتبعاها للتحكم في المحتوى الذي يظهر في أي مكان داخل التطبيق أو حتى على نسخة الويب.

الطرق الثلاثة يتمثلوا في اختيار قائمة الأصدقاء المقربين بعناية, تحديد المحتوى الذي لا ترغب في مشاهدة من خلال اختيار “لا يهمني” من القائمة الجانبية أو “Not Interested” وحجب المحتوى من حساب معين من خلال خاصية الكتم أو Mute مع الإبقاء على المتابعة لحسابه.

ليست هناك تعليقات