السعودية تبدأ في تطبيق منظومة الحج الرقمي هذا العام

كشفت مصادر داخلية في المملكة العربية السعودية أن الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام تنوي تطبيق منظومة الحج الرقمي بداية من موسم الحج هذا العام.

الحج الرقمي

بعد انتشار فايروس كورونا العام الماضي واتجاه الأفراد إلى البدائل التقنية التي تقلل الإختلاط، لاتتوقع أن تعود الأمور إلى سابق عهدها مرة أخرى. فجائحة العام الماضي جعلت عملية التحول الرقمي اجبارية لا سيما في الدول العربية.

كانت المملكة العربية السعودية بالفعل متبنية التحول الرقمي من قبل الجائحة، ولكن الآن وفي ظل استمرار التحذيرات والمخاوف امتدت عملية التحول الرقمي بشكل سريع لتشمل الشعائر الدينية بما في ذلك الحج ليصبح حج رقمي.

تهدف منظومة الحج الرقمي هذا العام إلى تقليل الإحتكاك بين الأفراد، وذلك بالإعتماد على التقنيات الحديثة بدلاً من الكوادر البشرية.

ويوضح المصدر أنه في موسم الحج هذا العام سيتم الإعتماد على مصاحف إلكترونية لمنع تلامس المصاحف الورقية بين الأفراد، بالإضافة إلى الإعتماد على إنسان آلي لتوجيه الحجيج وإرشادهم بل وتقديم الفتاوى إليهم ايضاً.

كذلك سيتم ربط حركة الحجاج بالحاسب لمراقبة تحركاتهم، مما يسهل من تحديد وقت وصول الأفراد ووقت تواجدهم في أماكن الشعائر باختلافها.

تجربة قد تكون غريبة بعض الشئ خاصة على كبار السن والغير مطلعين على التكنولوجيا، لكنها الحل الوحيد أمام المملكة العربية السعودية لتجنب فكرة إلغاء الحج هذا العام أيضاً.

إقرأ ايضاً: شركة قطرية تكشف عن أول سجادة صلاة ذكية في العالم

ليست هناك تعليقات