متصفح علي بابا يجمع بيانات مستخدمي الآيفون والأندرويد سراً

 اكتشف الباحث الأمني جابي سيرليج أن المتصفح الشهير UC Browser ينتهك خصوصية المستخدمين ويرسل بيانات التصفح لخوادم في الصين.

ولمن لا يعرف متصفح UC Browser فهو مملوك لعملاق التجارة الإلكترونية علي بابا Alibaba ويتمتع المتصفح بشعبية كبيرة مع 500 مليون عملية تحميل على هواتف الأندرويد فقط.

UC Browser

وعندما تحاول تنزيل المتصفح على جوجل بلاي أو آب ستور سوف تحصل على وعود بأن وضع “التصفح المخفي” الخاص به، يمنع تسجيل تصفح الويب أو سجل البحث مع ضمان الحصول على تصفح سلس وسريع.

كل هذا رائع ولكن في السر، يقوم متصفح UC Browser بإرسال بيانات المستخدمين إلى خوادمه في الصين وتتضمن عناوين الآي بي من أجل تتبع موقع المستخدم بشكل دقيق.

إقرأ أيضا : Clubhouse يُشدد الإجراءات الأمنية خوفا من تجسس الصين على المستخدمين

 والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن المتصفح الصيني يقوم بتخصيص رقم معرف فريد لكل مستخدم لتسهيل تتبعه عبر مواقع الويب المختلفة.

على نظام الأندرويد، كان متصفح UC Browser على الأقل يقوم بتشفير البيانات التي يرسلها مرة أخرى إلى خوادمه. لم يكن إصدار iOS من المتصفح يفعل ذلك، على الرغم من أنه تم تشفيره أثناء النقل.

وقال سيرليج لمجلة فوربس “يتم هذا النوع من التتبع عن قصد دون أي اعتبار لخصوصية المستخدم وعند مقارنته بمتصفحات شهيرة مثل كروم الخاص بجوجل، فإن جوجل كروم لا ينقل عادات تصفح الويب للمستخدم عندما يكون في وضع التصفح المتخفي عكس ما يفعله المتصفح الصيني الذي ينتهك خصوصية المستخدمين”.

أخيرا، ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف عمالقة التكنولوجيا في الصين وهم يتتبعون المستخدمين، العام الماضي، كان متصفح شاومي يفعل نفس الشئ.

ليست هناك تعليقات