نظام التشغيل iOS 15: ماذا نتوقع والميزات والأجهزة التي يدعمها؟

 نحن على موعد قريب مع ظهور نظام تشغيل الآيفون الجديد iOS 15 حيث أكدت أبل رسمياً مؤتمرها السنوي للمطورين في 7 من شهر يونيو الجاري، مما يعني أننا سوف نرى نظرة أولية على ما سيأتي في نظام iOS 15، ومؤتمر WWDC عبارة عن حدث كبير تعقده أبل للإعلان عن البرامج والميزات الجديدة التي سيتم طرحها على أجهزتها المختلفة بجانب التحديثات الرئيسية ومع اقتراب الموعد، سوف نستعرض معكم خلال السطور التالية ما نتوقعه من ميزات في نظام التشغيل الجديد iOS 15.

شاشة قفل جديدة

نظام التشغيل iOS 15

من المتوقع أن يقدم نظام التشغيل iOS 15 تحديثا هاما لشاشة قفل جهاز  الآيفون، ووفقا لمارك غورمان من بلومبيرج، ستكون هناك شاشة قائمة جديدة يمكن الوصول إليها من شاشة القفل والتي ستتيح لك تعديل تفضيلات الإشعارات بسرعة (مثل الأصوات أو الاهتزازات التي يصدرها جهاز الآيفون عند تلقي رسالة iMessage أو اخطار من تويتر)، وستتمكن أيضا من الوصول إلى هذه الميزات في مركز التحكم عند إلغاء قفل جهاز الآيفون الخاص بك.

الرد التلقائي في iMessage

من المتوقع أن يجلب نظام iOS 15 بعض الميزات الرائعة إلى تطبيق الرسائل iMessage، بما في ذلك ميزة الرد التلقائي المحسّنة، حيث يحتوي جهاز الآيفون الخاص بك حاليا على ميزة الرد التلقائي التي يمكنك إعدادها عبر تطبيق الإعدادات وعلامة التبويب “عدم الإزعاج”، ولكنها متاحة فقط أثناء القيادة (أو عندما يتم ضبط الجهاز على وضع القيادة)، ولكن مع نظام التشغيل iOS 15، يقترح Gurman أنك ستكون قادرا على تعيين حالات مختلفة وسيختلف الرد التلقائي اعتمادا على تلك الحالة المحددة.

أيضا، هناك تحديثات لـ iMessage قيد العمل، على الرغم من عدم توفر التفاصيل في الوقت الحالي، لكن، يقال إن أبل تهدف إلى التنافس بشكل أفضل مع واتساب.

الخصوصية

ستضيف أبل قائمة جديدة تعرض التطبيقات التي تجمع البيانات بصمت من المستخدمين، حيث تهدف أبل إلى زيادة خصوصية الجهاز بشكل أكبر وحماية بيانات مستخدميها.

تتبع الأغذية

تشير شائعة غير مؤكدة إلى أن أبل تُخطط لإضافة ميزة جديدة لتتبع الطعام إلى تطبيق Health، لكن من غير الواضح مدى اتساع هذه الميزة، يمكن أن يُسمح للمستخدمين بإدخال أسماء المواد الغذائية التي يستهلكونها، ويتم جلب مكوناتها إلى جانب السعرات الحرارية، ومن غير المعروف ما إذا كان المستخدمون سيحتاجون إلى إدخال جميع المعلومات بشكل يدوي أو ما إذا كانت الششركة ستعمل على إنشاء نوع جديد من قاعدة بيانات الطعام.

الوضع الداكن

قد يكون هناك بعض التعديلات الطفيفة في الوضع المظلم على خيارات الألوان المختلفة، مثل فقاعات تطبيق الرسائل iMessage.

تحديثات تطبيق الإعدادات

يمكننا أن نرى تغييرات طفيفة في واجهة المستخدم تم رصدها في لقطات شاشة لميزات إمكانية الوصول التي يُعتقد أنها تأتي مع نظام التشغيل ‌iOS 15‌.

إضافات iPadOS

بالنسبة لجهاز الآيباد، تخطط أبل لتقديم شاشة رئيسية جديدة للجهاز، حيث سيتمكن المستخدمون من وضع عناصر واجهة المستخدم في أي مكان على الشاشة الرئيسية، وسيتم استبدال شبكة التطبيقات بالكامل بالأدوات.

خيارات الوصول الجديدة

Apple iPhone 11 pro max آيفون

احتفالا باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، كشفت شركة أبل النقاب عن بعض ميزات إمكانية الوصول الجديدة التي ستتوفر على أنظمة التشغيل للآيفون والآيباد وساعتها الذكية، في تحديثات iOS 15 و iPadOS 15 و watchOS 8 وتشمل :

أصوات الخلفية – دعما للتنوع العصبي، تضيف الشركة ميزة أصوات الخلفية المصممة لمساعدة المستخدمين في الحفاظ على التركيز أو الهدوء أو الراحة.

 تتوفر ضوضاء متوازنة أو ساطعة أو مظلمة، بالإضافة إلى أصوات المحيطات أو المطر وغيرها، ويمكن ضبط جميع الأصوات للتشغيل في الخلفية لإخفاء الضوضاء البيئية أو الخارجية غير المرغوب فيها، وتقول Apple إن الأصوات تختلط أو تنخفض تحت أصوات النظام والأصوات الأخرى.

ميزة AssistiveTouch – بالنسبة للمستخدمين من ذوي القدرة المحدودة على الحركة، سوف تساعدهم الميزة عبر ساعة أبل الذكية ودون الحاجة إلى لمس الشاشة أو عناصر التحكم.

إقرأ أيضا : 5 ميزات نود أن توفرها أبل في نظام التشغيل القادم للآيفون iOS 15

وستسمح مستشعرات الحركة المدمجة ومستشعر معدل ضربات القلب البصري والتعلم الآلي على الجهاز لـ Apple Watch باكتشاف الاختلافات الدقيقة في حركة العضلات ونشاط الأوتار التي ستتحكم بمؤشر على الشاشة من خلال إيماءات اليد مثل الضغط أو استخدام السبابة والإبهام معا، ومن المقرر أن يتم إطلاق AssistiveTouch في وقت لاحق من هذا العام 2021.

ميزة iPad Eye-Tracking – من المقرر أيضا إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام، وسيدعم نظام التشغيل iPadOS أجهزة تتبع العين لجهات خارجية للسماح للأشخاص بالتحكم في أجهزة الآيباد بواسطة أعينهم.

تحسينات MFi للسمع – تقدم أبل دعما جديدا للمعينات السمعية ثنائية الاتجاه، مما يتيح إجراء مكالمات عبر الهاتف ومحادثات فيس تايم بدون استخدام اليدين، تأتي نماذج الجيل التالي من شركاء MFi في وقت لاحق من هذا العام.

المخططات الصوتية لتجهيزات سماعات الرأس – ستحصل تجهيزات سماعات الرأس على دعم للمخططات الصوتية، بحيث يمكن للمستخدمين تخصيص الصوت عن طريق استيراد أحدث نتائج اختبارات السمع الخاصة بهم.

إجراءات الصوت للتحكم في التبديل – تعمل تلك الميزة على استبدال الأزرار والمفاتيح المادية بالأوامر الصوتية، مثل صوت نقرة أو فرقعة أو أي صوت آخر، والميزة مخصصة للمستخدمين الذين لا يتحدثون ولديهم قدرة محدودة على الحركة.

إعدادات العرض وحجم النص – ستكون قابلة للتخصيص على أساس كل تطبيق من أجل مساعدة المستخدمين وتسهيل رؤية الشاشة عليهم وخاصة الذين يعانون من عمى الألوان أو تحديات الرؤية الأخرى.

ما هي الأجهزة التي ستكون متوافقة مع iOS 15؟

Apple iPhone 11 pro max آيفون

من المتوقع أن يتم دعم نظام التشغيل iOS 15 بواسطة كل جهاز آيفون تم إصداره في آخر ست سنوات  أي بدءا من آيفون 7 والإصدارات الأحدث، هذا يعني أنه إذا كان لديك جهاز آيفون  SE(2016) أو آيفون 6 إس أو 6s Plus فهناك احتمال ألا يكون جهازك مدعوما بالنظام الجديد وإليك أجهزة الآيفون التي ستعمل بنظام التشغيل الجديد :

  • iPhone 12 Pro Max
  • iPhone 12 Pro
  • iPhone 12 mini
  • iPhone 12
  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone XR
  • iPhone X
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone SE 2020
  • iPod touch الجيل السابع

متى سيكون iOS 15 متاحاً؟

نظام التشغيل iOS 15

من المرجح أن يتم الإعلان عن iOS 15 في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 21 في 7 يونيو، ومن المحتمل أن يكون الإصدار التجريبي من البرنامج متاحا بعد فترة وجيزة من ذلك، ولكن سيتعين على المستخدمين  الانتظار عدة أشهر، على الأرجح حتى أوائل شهر سبتمبر وحينها سيتم إطلاق نظام التشغيل iOS 15 رسميا على جميع أجهزة الآيفون المدعومة.

أخيرا، هذه كانت بعض التسريبات والتوقعات التي تم الإعلان عنها من قبل حسابات التسريبات الشهيرة والخبراء إلى جانب ما تحدثت عنه شركة أبل ولكن ماذا عنك، ماذا تتوقع أو تحب أن ترى من ميزات في جهاز الآيفون عندما تقوم أبل بكشف النقاب عن نظامها الجديد iOS 15، أخبرنا في التعليقات.

ليست هناك تعليقات