أنظمة تشغيل وأجهزة جديدة: ماذا نتوقع من مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2021؟

 أعلنت أبل عن مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC هذا العام 2021 والذي من المقرر إنعقاده بشكل إفتراضي عبر الإنترنت يوم الإثنين القادم الموافق 7 من شهر يونيو الجاري وسوف ينتهي يوم 11 من نفس الشهر، وسوف يبدأ الحدث الذي ينتظره الكثير بكلمة الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك وسيتبعه سلسلة من العروض التوضيحية لمدراء الأقسام بالشركة وعادة ما يكون هذا الحدث السنوي، فرصة لمطوري التطبيقات من أجل رؤية الأدوات والتقنيات التي تُخطط أبل لإطلاقها والتعرف عليها وتجربتها للإستفادة منها لاحقا عند إنشاء التطبيقات الخاصة بهم ، بالطبع سوف يقوم فريق عمل موقع عرب هاردوير بتغطية الحدث لحظة بلحظة، وإلى أن يحين الوقت، سوف نستعرض معكم المنتجات والبرامج التي نتوقع أن تكشف عنها أبل خلال مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC ولنبدأ توقعاتنا.

نظامي التشغيل iOS و iPad OS

WWDC 2021

مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC هو المكان الذي تستخدمه أبل من أجل الكشف عن أنظمة التشغيل الجديدة لأجهزتها، ومن المؤكد أن الإصدارات الجديدة من iOS و iPadOS ستكون محور رئيسي خلال هذا الحدث، ومن المتوقع أن تعلن أبل عن نظام التشغيل iOS 15 حيث لا يزال الآيفون هو طفل أبل المدلل ولما لا، هناك أكثر من مليار جهاز آيفون نشط قيد الإستخدام حول العالم كما أن الآيفون لم يعد مجرد هاتف لأبل، بل أصبح بوابة لخدمات الشركة المتنامية والتي تحقق من خلالها مليارات الدولارات.

ووفقا لبلومبيرج، سوف يحتوي كلا من iOS 15 و iPadOS 15 على تغييرات كبيرة في الإشعارات والشاشة الرئيسية وسيتمكن مستخدمو الآيفون من تعيين تفضيلات معينة بناءا على حالتهم الحالية، مثال، عندما يقودون السيارة أو نائمون مع خيارات موسعة للرد التلقائي.

وبشكل كبير سوف يقوم كلا من تيم كوك ورئيس برامج آبل كريج فيديريجي بالتحدث عن ميزات الخصوصية الجديدة  بعدما دخلت مبادرة شفافية تتبع التطبيقات (ATT) التي تم الإعلان عنها لأول مرة العام الماضي، حيز التنفيذ مع طرح نظام التشغيل iOS 14.5 – ومنذ ذلك الحين كانت موضع جدل، حيث قال صانعو التطبيقات من جميع الأحجام (على رأسهم فيسبوك) إن قيود أبل على تتبع الإعلانات سيضر بشدة بأعمالهم.

ولهذا قد يكون أحد التغييرات التي من المحتمل أن يأتي مع نظام التشغيل iOS 15 هو نوع من القائمة التي تركز على الخصوصية والتي تتيح للأشخاص عرض الإعلانات التي تتعقبهم بصمت، بالإضافة إلى الإخطارات المنبثقة والتي تخبرهم أي التطبيقات تتعقبهم في الخلفية.

إقرأ أيضا : نظام التشغيل iOS 15: ماذا نتوقع والميزات والأجهزة التي يدعمها؟

أنظمة تشغيل أخرى

WWDC 2021

من المقرر أيضا، أن تعلن أبل عن إصدارات جديدة من macOS لأجهزة الماك و watchOS لساعتها الذكية و tvOS لجهاز أبل تي في،

وبعكس نظام تشغيل الآيفون والآيباد، نحن نعرف القليل عما يمكن توقعه من أنظمة تشغيل أبل الأخرى، حيث من المحتمل أن يطلق على macOS اسم macOS 12، والتغييرات القادمة على نظام تشغيل الماك الجديد طفيفة، كما أننا لم نرى أي تقارير موثوقة حول ما يمكن توقعه ومع ذلك، يبدو أن المزيد من ميزات الخصوصية بمثابة رهان آمن، ولهذا لن نتفاجأ برؤية أبل تحاول معالجة الانتقادات التي تقول إن تطبيقات iOS و iPadOS التي تعمل بنظام macOS ليست سلسة وخفيفة عند تشغيلها.

وبالنسبة لنظام watchOS الخاصة بساعة أبل الذكية، لا يوجد الكثير حوله ولكننا نتوقع أن تطلق أبل عدد من الميزات المتعلقة بالصحة في نظام التشغيل الجديد لساعتها أبل ووتش.

إقرأ أيضا : 7 ميزات يجب أن تنسخها أبل من أندرويد في تحديث iOS 15 القادم

 ربما كان التسريب الأكثر إثارة للاهتمام مؤخرا هو التضمين العرضي على ما يبدو لمصطلح “homeOS” في قائمة وظائف أبل، ويبدو أن المصطلح قد تم استبداله بـ “HomePod” و “tvOS” في المكانين اللذين ظهر فيهما، مما يشير إلى أن الشركة ربما تخطط لدمج كلا النظامي من أجل إنشاء نظام تشغيل منزلي ذكي موحد.

شريحة أبل M2

Apple M1X WWDC 2021

عندما طرحت أبل شريحتها M1 في أواخر العام الماضي، كانت أول شريحة SoC مصممة خصيصًا لأجهزة الماك وحينها شهد الجميع مستوى الأداء والكفاءة في الطاقة، متفوقة على شرائح أخرى لشركات قوية، ولكن في الوقت نفسه، كانت شريحة M1 مجرد البداية، فلم يتم تصميمها لكي تعمل مع أجهزة الماك المخصصة للمحترفين ، وبدلاً من ذلك، ظهرت الشريحة في أقل أجهزة الماك المتوفرة مثل MacBook Air و MacBook Pro و حتى Mac mini مقاس 13 بوصة، ومؤخراً،تم تدعيم أجهزة iMac مقاس 24 بوصة بشريحة أبل.

ولهذا نتوقع أن نرى خليفة M1 المخصصة لأجهزة الماك الخاصة بالخبراء والمحترفون وقد تُطلق أبل على الشريحة الجديدة  إسم M2 أو M1X، أيا كان إسمها، سوف ترفع الشريحة الجديدة الحد الأقصى من ذاكرة الوصول العشوائي المدعومة من 16 جيجابايت إلى 64 جيجابايت.

كما ستسمح الشريحة أيضا لأجهزة الكمبيوتر بالحصول على منافذ أكثر مما رأيناه في M1 Macs وتقول المصادر أن أبل ستقدم نوعين مختلفين من الشرائح لجهاز MacBook Pro، ستشمل وحدات المعالجة المركزية الخاصة بهذه الرقائق ثمانية نوى عالية الأداء وإثنين من النواة للكفاءة بجانب ذلك، سوف تحتوي وحدة معالجة الرسومات في أحد الأجهزة على 16 نواة، بينما تحتوي وحدة معالجة الرسومات في الإصدار الآخر على 32 نواة.

أجهزة ماك جديدة

يدعي المسرب الشهير جون بروسر أن أبل تخطط لتقديم طرازات MacBook Pro الجديدة مقاس 14 و 16 بوصة خلالها مؤتمرها ولكن لا أحد يعلم صحة الأمر لأن الشركة لم تعلن عن أي أجهزة جديدة خلال مؤتمر  WWDCمنذ العام 2016، ومع ذلك، إذا حدث وكشفت أبل النقاب عن أجهزة ماك بوك برو الجديدة فمن المتوقع أن يتم إعادة تصميمها مع إعادة تقديم منفذ MagSafe بجانب منفذ HDMI وقارئ بطاقة SD بالإضافة إلى منافذ Thunderbolt / USB-C.

أخيرا، هذه كانت بعض التوقعات حول المنتجات والبرامج المتوقع إطلاقها من قبل أبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين هذا العام WWDC 2021، ومع ذلك سيتعين علينا الإنتظار حتى يوم الإثنين القادم الموافق 7 يونيو من أجل معرفة كل شيء ستكشف عن الشركة، وبالطبع سنعمل على تغطية الحدث عبر حسابنا على تويتر والموقع الرسمي، لذا تابعونا وسوف تحصلون على كل ما هو جديد في مؤتمر أبل WWDC 2021.

ليست هناك تعليقات