أفضل حواسيب محمولة من مكتبة جرير لموسم العودة إلى المدارس

أفضل لابتوب للموسم الدراسي الجديد

مع موسم العودة إلى المدارس نستعرض لكم مجموعة من الحواسيب المحمولة التي ستكون مناسبة للاستعمال من أجل التعليم أو من أجل استعمالات أخرى مثل ألعاب الفيديو أو التصميم. و بالطبع فإن الحواسيب المحمولة توفر للطلاب قوة المعالجة الحاسوبية المطلوبة بالإضافة إلى خاصية التنقل من مكان إلى آخر، مع تواجد البرمجيات المطلوبة عبر نظام التشغيل ويندوز مثل Teams و برامج سطح المكتب Office و غيرها:


Asus ROG Strix G15 G513 Gaming Laptop

هذا الحاسب المحمول من شركة Asus يستعمل معالج Ryzen 5600H سداسي النواة و صاحب الأداء القوي بمعمارية Zen 3 التي قدمت تحسينات كبيرة لعدد التعليمات البرمجية المنفذة مع كل نبضة كهربائية (IPC) و حققت نقلة حقيقية في الأداء، مع بطاقة الرسوم NVIDIA GeForce RTX 3050 بمزايا RTX من شركة نفيديا مثل تقنية تتبع الأشعة و تقنية معالجة الصورة بالذكاء الاصطناعي DLSS. كما يُقدم هذا الحاسب شاشة تعمل بالسرعة العالية 144 هرتز و بوضوح 1080p مما يجعل تجربة الاستعمال أكثر سلاسة مقارنة مع الشاشات الأخرى الاعتيادية بسرعة 60 هرتز. يأتي هذا الحاسب مع 8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية و يحمل سعة تخزين 512 GB من نوع SSD NVMe M.2 فائق السرعة. الجهاز متوفر في مكتبة جرير مقابل 4499 ريال.


Asus TUF Gaming Dash F15 Gaming Laptop

تُقدّم أجهزة TUF من شركة Asus دائمًا مزيجًا مثاليًا بين السعر و الأداء، هذا الجهاز يضم معالج انتل من الجيل الحادي عشر i7-11370H و هو معالج رباعي النواة، و يأتي مع بطاقة رسومية ممتازة جدًا للحواسيب المحمولة هي بطاقة RTX 3060 من شركة نفيديا و التي تحمل مزايا RTX مثل تقنية تتبع الأشعة و تقنية معالجة الصورة بالذكاء الاصطناعي DLSS و هناك 6 غيغابايت من ذاكرة الفيديو مخصصة لاستعمال هذه البطاقة. يُقدم هذا الحاسب أيضًا شاشة تعمل بالسرعة العالية 144 هرتز و بوضوح 1080p مما يجعل تجربة الاستعمال أكثر سلاسة مقارنة مع الشاشات الأخرى الاعتيادية بسرعة 60 هرتز. يأتي هذا الحاسب مع 8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية و يحمل سعة تخزين 512 GB من نوع SSD NVMe M.2 فائق السرعة. الجهاز متوفر لدى مكتبة جرير بسعر 4899 ريال.


Asus TUF Gaming Dash F15 Gaming Laptop

الحاسب المحمول (اللابتوب) الأبرز في المجموعة التي نتحدث عنها اليوم هو هذه الفئة الأعلى من Asus Tuf، هذا الجهاز يضم في قلبه المعالج i7-11370H رباعي النواة من الجيل الحادي عشر، إلا أنه يتميز بالبطاقة الرسومية المتقدمة RTX 3070 من شركة نفيديا و التي تحمل مزايا RTX مثل تقنية تتبع الأشعة و تقنية معالجة الصورة بالذكاء الاصطناعي DLSS و غير ذلك من حزمة تقنيات RTX المتعددة و التي استعرضناها في الموقع سابقًا، و هناك 8 غيغابايت من ذاكرة الفيديو مخصصة لاستعمال هذه البطاقة مما يجعلها ملائمة تمامًا للاستعمالات المكثفة رسوميًا مثل ألعاب الفيديو أو برامج التصميم ثلاثية الأبعاد. يُقدم هذا الحاسب أيضًا شاشة تعمل بالسرعة العالية 144 هرتز و بوضوح 1080p مما يجعل تجربة الاستعمال أكثر سلاسة مقارنة مع الشاشات الأخرى الاعتيادية بسرعة 60 هرتز. يأتي هذا الحاسب مع 16 غيغابايت من الذاكرة العشوائية و يحمل سعة تخزين 512 GB من نوع SSD NVMe M.2 فائق السرعة. يصل سعر هذا الجهاز إلى 6599 ريال و يتوفر لدى مكتبة جرير.

لماذا يجب أن تختار لابتوب RTX للموسم الدراسي

من أجل المزيد من الاستفادة من أنوية Tensor Cores في البطاقات الرسوميّة بمعمارية Turing و التي تقوم بتسريع الحسابات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، قامت نفيديا بتقديم حُزمة RTX Broadcast Engine البرمجية و التي تسمح بإضافة خواص متطورة للبث من صانعي التطبيقات تستعمل الذكاء الاصطناعي في الزمن الحقيقي مثل تتبع الوجه و الشاشة الافتراضية الخضراء التي تفصل المُقدِّم عن الخلفية في الزمن الحقيقي و استبدالها بخلفيّة أخرى، و الفلاتر. هذا يُساعد كل من يُريد دخول عالم البث في تأدية عمل أكثر احترافية. إجمالًا، يُقدّم التطبيق الخواص التالية المُدعمة بالذكاء الاصطناعي:

*إزالة الضجيج: يقوم التطبيق بإزالة الضجيج من الخلفية و عزله عن المذياع (المايكروفون) الذي يقوم المُستخدم باستعماله، أيًا كان نوع هذا الضجيج. هذا يجعل حواسيب RTX الخيار الأفضل للمحادثات الهادئة حتى في بيئة صاخبة بعض الشيء.

*خلفية افتراضية: بالإمكان استبدال الخلفية من المكان الذي تبث الفيديو فيه في الزمن الحقيقي بمقاطع من اللعب، أو خلفية ثابتة، أو حتى فقط تشويش الخلفية و تضبيبها.

*الإطار التلقائي: تقوم بالتقريب على صاحب البث و التركيز عليه حتى لو قام بالتحرّك لجعله في محور التصوير و ذلك عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع حركة الرأس، و هذا مشابه لما يُمكن أن يقوم به مصوّر خاص.

يُمكن استعمال هذه الخواص لأي عملية بث مثل اجتماعات الفيديو عن طريق Zoom أو اللعب مع الأصدقاء على Discord، إذ إن التطبيق مدعوم من أهم تطبيقات الدردشة الصوتية أو اجتماعات الفيديو. مع جيل نفيديا RTX 30 series و من قبله RTX 20 قامت الشركة بإعداد NVIDIA Encoder (أو NVENC) لتقديم أفضل جودة فيديو مُمكنة كما عملت الشركة مع أشهر صانعي تطبيقات البث مثل OBS, Discord, Streamlabs, Twitch Studio, و XSplit، نفيديا Broadcast كان نتيجة لهذه الجهود.

تُقدّم Nvidia مزايا أخرى عديدة للبطاقات الرسومية RTX بفضل المعمارية الرسومية المُتقدمة و أنوية Tensor و أنوية تتبع الأشعة، و نستعرض أهم هذه المزايا:

*أنوية RT: للمرة الأولى في بطاقة رسوميّة مخصصة للأجهزة المكتبية المنزلية، قدّمت بطاقات Turing الرسومية أنوية مخصصة بتسريع العمليات الحسابية الخاصة بتتبع أشعة الضوء في الزمن الحقيقي (Ray-Tracing)، و الناتج الفيزيائي من آثار اصطدامها في البيئة المُحيطة.

*أنوية Tensor: تضم البطاقة أيضًا أنوية تينسور المخصصة للذكاء الاصطناعي، و هي أنوية تقوم بعمليات حسابية معقدة و تعتمد عليها تقنية DLSS الجديدة (أو Deep Learning Super Sampling)، و هي تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للعمل مع عدد أقل من البيكسلات، و رفع جودة الصورة عن طريق خوارزميات مُخصصة لمعالجة الصور تعمل عليها أجهزة سوبر كمبيوتر و تُرسَل النتائج إلى أنوية تينسور عن طريق ملفات تحديث نفيديا (Drivers)، مما يُساهم في إنتاج صورة ممتازة مع رفع الأداء في ذات الوقت.

مقال مروّج

ليست هناك تعليقات